الثلاثاء 14 مايو 2024

«أحمد شوقي وإحياء الشعر من جديد».. أمسية أدبية بثقافة القليوبية

أحمد شوقي

ثقافة11-6-2023 | 14:32

دار الهلال

عُقد بنادي الأدب ببيت ثقافة طوخ بالقليوبية، أمس السبت، أمسية أدبية، بعنوان "أحمد شوقي وإحياء الشعر من جديد"، أدار الأمسية الشاعر محمد سمير موضحا أهمية التأكيد على تناول التجارب الإبداعية للرواد بالدراسة والتحليل، من أجل تقديم النماذج الملهمة لشباب الكتاب والمبدعين ومن هؤلاء أمير الشعراء أحمد شوقي.

تحدث الشاعر محمد علي عزب عن المدارس الشعرية وخصوصيتها في تشكيل التجارب الشعرية خلال القرن العشرين ومنها مدرسة الإحياء والبعث، وعن الشعر العربي ما قبل شوقي وما بعده وعن المعارك الأدبية التي خاضها أمير الشعراء من أجل استعادة ما للشعر من دور وتأثير.

تناول الشاعر محمود الزهيري التجديد والتقليد في شعر شوقي بين المعارضات والمسرح الشعري ونقل التجارب الإبداعية الغربية للاستفادة من حركة النهضة في أوروبا وكيف استسلم شوقي للتيار الجارف المقلد، وعن معارك شوقي من أجل قضاياه وآراءه الفكرية والسياسية وأثر ذلك في التجربة الشعرية لأحمد شوقي.

جاءت الأمسية ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، بإقليم القاهرة الكبرى الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي.

وفي سياق متصل واستمرارا للفعاليات الأدبية بفرع ثقافة القليوبية برئاسة ياسر فريد، أعد نادي الأدب ببيت ثقافة القلج، فعالياته بإقامة أمسية أدبية، أدارها الشاعر سيد مرسي، بحضور الأدباء أعضاء وضيوف النادي ومنهم يامنة رفعت، عرفات أبوجودة، إبراهيم بديوي، ملك يحيى، مقبولة نور الدين، سراج منير، وكرم محمد.

واستمر قصر ثقافة الطفل ببنها، فعاليات النشاط الصيفي واستكمال ورشة أساسيات الرسم، تدريب الفنانة رنا محسن، واستكمل ببيت ثقافة قها، ورشة رسم بالبصمة، شارك فيها عدد كبير من الأطفال تدريب الفنانة ميرا تاج الدين، والفنانة آمال عزت.

 

Dr.Radwa
Egypt Air