الأحد 12 مايو 2024

خبيرة بـ«القومي للبحوث» توضح دور الرياضة لمساعدة طلاب الثانوية العامة

ممارسة الرياضة

سيدتي12-6-2023 | 03:04

بسمة أبوبكر

في إطار الدعم المستمر لطلاب الثانوية العامة، الذين يؤدون أول امتحاناتهم اليوم، فعلينا الانتباه بأن التمارين الرياضية هامة جداا لصحتهن الجسدية والنفسية والعقلية، ومن جهتها، أكدت الدكتورة شيماء السيد محمد، أستاذ مساعد كيمياء حيوية التغذية، بالمركز القومي للبحوث، أن الاستراتيجيات المشتركة القائمة على التمارين الرياضية وإدارة النظام الغذائي يمكن أن تحققا معاً أقصى فائدة لتعزيز الصحة العصبية.

 

وأشارت "السيد" إلى أن التمارين الرياضية تتفاعل مع التدخلات الغذائية - مما يزيد من الآثار الإيجابية على وظائف المخ ، ويقلل من الآثارالغير صحيةالناتجه من النظام الغذائي عالي الدهون، وتزيد التمارين من تدفق الدم إلى المخ عند ممارسة الرياضة ،مما يساعدعلي إزالة السموم من الجسم وتوفير الأكسجين.

 

كما أوضحت أن ممارسة الرياضة قبل يوم طويل من العمل الشاق تساعد في زيادة إفراز هرمونات الإندورفين ، الذي يساعد على الشعور بالسعادة والاسترخاء.

 

 

وقدمت "السيد" عدد من النصائح الإضافية للوصول لمستوى عالي من التركيز: 

 

1. النوم جيداً: تشير الأبحاث إلى أن النوم يؤثر على كيفية احتفاظ عقلك بالمعلومات ، والحصول على قسط كافٍ من الراحة (البالغون الأصحاء ما بين 7-9 ساعات/الليلة) يمكن أن يساعد في الحفاظ على تركيز الفرد في اليوم التالي. 

 

2. دورة العمل والاستراحة: حاولي اتباع قاعدة 50/10 خلال يوم عملك، كأنك تعملي لمدة 50 دقيقة ، ثم تأخذي قسطاً من الراحة لمدة 10 دقائق تتمشي فيها لمسافة قصيرة ، أو تتناولي فيها الماء أو اي مشروب آخر ، أوفقط تتحرك في المكان. كرر دورة العمل والاستراحة هذه لبضع ساعات للمساعدة على زيادة تركيزك.

 

3. ‏تقليل الوقت الذي تقضيه أمام الشاشة والقضاء على عوامل التشتيت: التكنولوجيا يمكن أن تكون واحدة من أكبر مصادر التشتيت لدينا والتي قد تسبب فقدان التركيز، لذا وجب تقليل مشاهدة التلفاز ،الإبتعاد اوغلق الهواتف الذكيه أثناء تأدية المهام أو الإستذكار .

 

4. الامتناع عن تعدد المهام: خلافًا للاعتقاد السائد ، فإن العمل على أشياء متعددة في آن واحد قد يؤدي إلى بطيء في إنجاز العمل و حدوث أخطاء.

5. ‏فوائد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن

تناول الكثير أو القليل الغير كافي من الغذاء عن الإحتياج اليومي، له الأثر الأكبر علي التركيز والقدرات المعرفيه، فقد تجعلك الوجبة الثقيلة تعاني من الغثيان أو عسر الهضم ، والإخلال بعمليات الأيض ، واضطرابات بالنوم، والتعب والإرهاق ، في حين أن القليل من السعرات الحرارية يمكن أن يؤدي إلى الضعف العام، والصداع، والشّعور بالدوخة، والإغماء.

 

 

ووجهت "السيد" للطلاب هذه النصائح لتعزيز قدرتك على التركيز:

 

• يمكن أن تبدأ يومك بوجبة من عصير الفاكهة الطازجه وخبز كامل الحبوب مع السلمون وفنجان من القهوة.

• ‏القراءة و ممارسة الشعائر الدينيه.

• الحصول على حصه كافيه من النوم.

• تناول كميه كافيه من الماء وتجنب الجفاف (من3-4 لتريومياً).

• ممارسة الرياضة.

• التأمل لتفكير واضح والاسترخاء.

 

Dr.Radwa
Egypt Air