السبت 4 مايو 2024

كيف يمكن الاستفادة من مبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية؟.. الصحة توضح الخطوات

مبادرة الكشف عن الأورام السرطانية

تحقيقات12-6-2023 | 10:42

أماني محمد

أعلنت وزارة الصحة عن إطلاق مبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية، حيث تهدف المبادرة إلى اكتشاف المرض في مراحله المبكرة والمواطنين من سن 18 عاما،  تضم الكشف عن 4 أورام سرطانية وهي سرطان عنق الرحم وسرطان البروستاتا وسرطان الرئة وسرطان القولون.

وأوضحت وزارة الصحة كيف يمكن الاستفادة من مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية.

 

مبادرة الكشف عن الأورام السرطانية

وأوضحت وزارة الصحة خطوات الاستفادة من مبادرة الكشف عن الأورام السرطانية، حيث يتوجه المواطن إلى الوحدة الصحية ويقوم بملء استبيان إلكتروني به عددا من الأسئلة حول عوامل الخطورة التي تسبب الأورام التي تشملها المبادرة من خلال نتيجة الاستبيان يتم معرفة المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن.

وأكدت الصحة أنه في حالة سلبية الفحص يتم إبلاغ المواطن بالمتابعة الدورية لحالته الصحية أما في حالة إيجابية الفحص يتم إحالة المريض إلى المستشفيات التي تعمل ضمن المبادرة لإجراء الأشعة والفحوصات المعملية اللازمة.

وتم إطلاق المرحلة الأولى من المبادرة في 9 محافظات وهم الإسكندرية والبحيرة ومطروح وأسيوط والفيوم وجنوب سيناء والقليوبية ودمياط وبورسعيد.

 

تفاصيل المبادرة

ومن المقرر أن يتم إطلاق العمل بالمبادرة في جميع محافظات الجمهورية تباعًا، بهدف الكشف عن المرض في مراحل مبكرة، وبالتالي تقليل الوفيات الناتجة عنه، وتقليل العبء المادي في الحالات المتأخرة.

وأوضحت وزارة الصحة أنه بعد معرفة المرض المستهدف الكشف عنه لدى المواطن يتم تحويله إلى المستشفيات التي تعمل ضمن المبادرة، لإجراء الأشعة والفحوصات المعملية اللازمة، وفي حالة سلبية الفحص يتم إبلاغ المواطن بالمتابعة الدورية لحالته الصحية حسب نوع الورم المستهدف الكشف عنه، أما في حالة إيجابية الفحوصات يتم عرض المريض على لجنة متعددة التخصصات لاتخاذ قرار العلاج اللازم.

وسيجري العمل بالمبادرة وإحالة المرضى من خلال منظومة إلكترونية تربط الوحدات الصحية والقوافل الطبية والمستشفيات، بالنظام الإلكتروني للاستبيان، لتيسير حصول المواطنين على خدمات المبادرة.

وتؤكد وزارة الصحة والسكان، حرصها على إمداد المواطنين بالمعلومات، والرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرة فحص المقبلين على الزواج من خلال الخط الساخن 15335، أو زيارة الموقع الإلكتروني:www.100millionseha.eg أو من خلال صفحات الوزارة الرسمية على منصات وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، انستجرام، يوتيوب، لينكدإن).

Dr.Randa
Dr.Radwa