الخميس 2 مايو 2024

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعرب عن قلقها بشأن منسوب المياه في محطة زابوروجيا النووية

الامم المتحدة

عرب وعالم12-6-2023 | 11:07

دار الهلال

 أعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة عن قلقها بشأن منسوب المياه في محطة زابوروجيا النووية في أوكرانيا. وقالت الوكالة إنها بحاجة إلى الوصول على نطاق أوسع لمحيط المحطة للتحقق من "تناقض كبير" في بيانات منسوب المياه المستخدم في تبريد مفاعلات المحطة في سد كاخوفكا الذي تم تدميره.

وقال رافائيل جروسي مدير الوكالة ،في بيان :"إن القياسات التي تلقتها الوكالة من مدخل المحطة أظهرت أن مستويات المياه في السد كانت مستقرة لمدة يوم تقريبا في مطلع الأسبوع، مضيفا "ومع ذلك، قيل إن منسوب المياه مستمر في الانخفاض في مكان آخر من الخزان الضخم، مما يتسبب في فرق محتمل يبلغ حوالي مترين".

وتابع قائلا "إن منسوب المياه مقياس رئيسي لاستمرار تشغيل مضخات المياه". وأدى تدمير سد كاخوفكا للطاقة الكهرومائية في جنوب أوكرانيا الأسبوع الماضي إلى إغراق البلدات الواقعة في اتجاه مجرى النهر وأجبر آلاف الأشخاص على ترك منازلهم.

وتسيطر روسيا على كل من سد كاخوفكا للطاقة الكهرومائية ومحطة زابوريجيا النووية منذ الأيام الأولى للعملية العسكرية في أوكرانيا في فبراير 2022. واضاف جروس في البيان "من المحتمل أن يكون هذا التناقض في المستويات التي يجري قياسها سببه كتلة مائية معزولة مفصولة عن الجسم الأكبر للخزان"، مؤكدا أن محطة الطاقة الحرارية "تلعب دورا رئيسيا في سلامة وأمن محطة الطاقة النووية على بعد بضعة كيلومترات".

وتبادلت كييف وموسكو الاتهامات بشأن المسؤولية عن تدمير السد الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون جنوبي أوكرانيا. وتسبب انهيار السد، في حدوث فيضانات، وعرّض "زابوروجيا" أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا للخطر، وهدد إمدادات مياه الشرب.

Dr.Randa
Dr.Radwa