السبت 18 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 13 يونيو.. الملك فهد يتولى حكم السعودية ووفاة إكرام عزو وسعد أردش

إكرام عزو

تحقيقات13-6-2023 | 01:23

أماني محمد

تحل اليوم 13 يونيو، ذكرى وفاة الفنانة إكرام عزو الطفلة الشهيرة في السينما المصرية صاحبة دور زيزي في فيلم "عائلة زيزي"، وكذلك دورها في فيلم "السبع بنات"، كما تحل اليوم ذكرى وفاة المخرج سعد أردش الذي قدم للسينما والمسرح والتلفزيون الكثير من الأعمال الخالدة.

 

ابن بطوطة ينطلق في أول رحلة له

1325 - الرحالة ابن بطوطة ينطلق في أول رحلة له حول العالم من مسقط رأسه مدينة طنجة متجهًا إلى مكة لأداء فريضة الحج، فعندما خرج من طنجة سنة 725 هـ طاف بلاد المغرب ومصر والحبشة والشام والحجاز وتهامة ونجد والعراق وبلاد فارس واليمن وعمان والبحرين وتركستان وما وراء النهر وبعض الهند والصين الجاوة وبلاد التتار وأواسط أفريقيا.

 

ميلاد توماس يونغ العالم الذي ساهم في فك رموز حجر رشيد

1773 - توماس يونغ، عالم إنجليزي في علم المصريات والفيزيولوجيا والفيزياء، اشتهر بسبب إسهامه في فك رموز اللغة الهيروغليفية خاصةً محاولاته في فك رموز حجر رشيد قبل أن يأتي الفرنسي شامبليون ويوسع أبحاثه ويفك رموز اللغة، وقدم يانغ العديد من الإسهامات البارزة في عدة مجالات مختلفة حيث أسهم في علم المصريات وعلم اللغة والفيزيولوجيا وميكانيكا المواد الصلبة والضوء وحاسة البصر والطاقة والتناغم الموسيقي.

 

 

إنشاء جهاز أمن الدولة السري الجيستابو

1933 - أدولف هتلر يصدق على إنشاء جهاز أمن الدولة السري الجيستابو والذي يعد من أسوأ أجهزة الأمن في العالم خلال القرن العشرين، وكان الجهاز الشرطة السرية الرسمية لألمانيا النازية وفي أوروبا التي تحتلها ألمانيا، وهو أكثر أجهزة الأمن الألمانية شهرة وسرية وهي المسؤولة عن العديد من عمليات الاغتيال والتدمير للملايين خلال فترة الحكم النازي تأسست لحماية الدولة الألمانية والحزب النازي، حتى انتهى في عام 1945.

 

جلاء القوات البريطانية عن الأردن

1957 - جلاء القوات البريطانية عن الأردن، وذلك بعد أن وافقت الأمم المتحدة في 25 مايو 1946 بعد نهاية الانتداب البريطاني الاعتراف بالأردن كمملكة مستقلة ذات سيادة، وأعلن البرلمان الأردني الملك عبد الله الأول ملك عليها، الذي استمر في الحكم حتى تم اغتياله في عام 1951 بينما كان يغادر المسجد الأقصى في القدس.

 

 

وفاة الملك خالد بن عبد العزيز وتولي الملك فهد حكم السعودية

1982 - الأمير فهد بن عبد العزيز يتولى الحكم في المملكة العربية السعودية بعد وفاة الملك خالد بن عبد العزيز، وكان الأمير فد خامس ملوك المملكة العربية السعودية وأولهم اتخاذاً للقب خادم الحرمين الشريفين، وقد ظل في الحكم حتى وفاته في 1 أغسطس 2005.

 

وفاة إكرام عزو

2001 - إكرام عزو، الممثلة المصرية والتي اشتهرت في طفولتها بدور زيزي في فيلم عائلة زيزي، اشتهرت بخفة دمها وقدرة على الجدال الطريف مع من يكبرها سنًا أمثال شادية، سعاد حسني، نادية لطفي، عماد حمدي، عقيلة راتب، حتى استحقت لقب اللمضة، اشتهرت بالعديد من الأعمال السينمائية، التي وصلت إلى قرابة العشرين عملًا، مثل عائلة زيزي والفانوس السحري والسبع بنات، وتوفيت عن عمر يناهز 45 عاما.

 

وفاة سعد أردش

2008 - سعد أردش، الممثل والمخرج الكبير، والذي عمل أستاذا ورئيسا لقسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتدرج في عدة مناصب حتى أصبح رئيسا للبيت الفني كما كان عضوا في لجنة المسرح بالمجلس الأعلى للثقافة وشملت رحلته الفنية التي استمرت لقرابة 40 عامًا أعمالا متميزة سواء في التمثيل أو الإخراج ومن أشهر أعماله "سكة السلامة"، "المال والبنون" ،"عطوة أبو مطوة"، "الأسطى حسن"، "شباب امراة" وغيرها من الأعمال التي تعد علامات في مسيرة المسرح والسينما المصرية، حتى توفي عن عمر 83 عامًا.