الإثنين 6 مايو 2024

حفيد علي باشا مبارك عن نقل مقبرة جده: «منقدرش نقف أمام خطة التطوير»

مقبرة

توك شو13-6-2023 | 09:59

روان عبدالباقي

قال عماد الدين مصطفى، حفيد علي باشا مبارك، إن جده له كثير من الإنجازات بسبب زمالته للخديوي إسماعيل في بعثة الأنجال والتي أدت فيما بعد إلى تكليفه بقيادة المشروع المعماري العمراني بإعادة تنظيم القاهرة على نمط حديث، لافتا إلى أن مقبرة علي باشا مبارك تقع خلف مسجد السيدة نفيسة.

وأشار حفيد علي باشا مبارك، خلال مداخلة هاتفية، عبر فضائية "أون"، إلى أن جده هو مخطط القاهرة الخديوية التي يعرفها العالم الآن وكان له الفضل في تخطيط الشوارع والميادين وإدخال الغاز والمياه إليها، مؤكدا أنه يعز عليه وضع علامة على مقبرة علي باشا مبارك إشارة إلى نقلها والاستعداد لهذا الأمر.

وتابع: نقل المقابر أمر مؤلم جدا ولكن لا نستطيع أن نقول للدولة وقفي مشروع التطوير ونتنمى أن يكون هناك بديلا آخر وتفادي أمر نقل المقابر مع إجراء بعض التعديلات البسيطة التي تكون في صالح خطة التطوير الذي لا نستطيع أن نحول دون تنفيذه بأي شكل.

وقرر الرئيس  السيسي، تشكيل لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، تضم جميع الجهات المعنية والأثريين المختصين والمكاتب الاستشارية الهندسية، لتقييم الموقف بشأن نقل المقابر بمنطقة السيدة نفيسة والإمام الشافعي، وتحديد كيفية التعامل مع حالات الضرورة التي أفضت إلى مخطط التطوير.

Egypt Air