الأربعاء 15 مايو 2024

واشنطن تأمل في إتمام صفقة طائرات مسيّرة للهند قبل زيارة مودي

طائرات مسيّرة

عرب وعالم14-6-2023 | 10:17

دار الهلال

تُعوّل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على الزيارة الرسمية المقررة لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى واشنطن، لتدفع نيودلهي لتقليص الإجراءات الروتينية بها، والمضي في صفقة لعشرات الطائرات المسيّرة المسلحة أمريكية الصنع.

ولطالما عبرت الهند عن اهتمامها بشراء طائرات مسيرات مسلحة كبيرة من الولايات المتحدة. لكن العقبات البيروقراطية تعيق صفقة شراء مسيرات سي جارديان، التي قد تتراوح قيمتها بين ملياري دولار وثلاثة مليارات دولار لسنوات، ويعول المفاوضون الأمريكيون على زيارة مودي للبيت الأبيض في 22 يونيو لتحريك الملف.

وقال مصدران "إنه من المتوقع أيضا أن يناقش مودي وبايدن خلال الزيارة الإنتاج المشترك لذخائر ومركبات مثل ناقلات جند مدرعة".

ورفض المتحدثون باسم البيت الأبيض ووزارة الخارجية والبنتاجون التعليق على المفاوضات.

ويجعل بايدن من تعميق العلاقات مع الهند حجر زاوية في سياسته لمواجهة النفوذ الصيني المتزايد، مع إيلاء اهتمام خاص هذا العام للتعاون بين أكبر ديمقراطيتين في العالم بشأن التقنيات العسكرية المتقدمة، رغم عدم وجود تحالف أمني رسمي.

ويزور رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودي، الولايات المتحدة الأمريكية، فى 22 يونيو الجارى، للتأكيد على "الشراكة العميقة الوثيقة" بين البلدين، وفق ما أعلن البيت الأبيض فى بيانه، الذى أكد أن الزيارة ستعزز التزام الولايات المتحدة والهند "المشترك حيال منطقة (المحيطين الهندي والهادئ) حرة ومنفتحة ومزدهرة وآمنة"، وكذلك عزم البلدين "المشترك على تطوير الشراكة الإستراتيجية فى مجال التكنولوجيا، بما يشمل مجالات الدفاع والطاقة النظيفة والفضاء".

Dr.Radwa
Egypt Air