الإثنين 29 ابريل 2024

ستولتنبرج: أوكرانيا تحرز تقدما ويأمل بأن يجبر هجومها روسيا على التفاوض

اوكرانيا وروسيا

عرب وعالم14-6-2023 | 10:20

دار الهلال

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج للرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض الثلاثاء إن أوكرانيا المدعومة من الغرب "تحرز تقدمًا" في هجومها لإبعاد روسيا عن الأراضي المحتلة.

وأضاف ستولتنبرج خلال لقائه مع بايدن إن "الأوكرانيين يحرزون تقدمًا".

وقدم ستولتنبرج الذي يزور واشنطن قبل قمة الحلف التي ستعقد في يوليو في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، لمحة عن نظرة الكتلة العسكرية الغربية القوية إلى محاولة أوكرانيا قلب الطاولة على روسيا.

وتحدث الأوكرانيون بتفاؤل عن هجومهم المضاد الذي أعدوا له لفترة طويلة على جبهتي الشرق والجنوب لإخراج القوات الروسية من البلاد بأكملها.

لكن ستولتنبرج يرى في العملية وسيلة لتعزيز الموقع التفاوضي. وقال "بقدر ما يتمكن الأوكرانيون من تحرير أراض، يتعزز موقعهم على طاولة المفاوضات".

ورحب بايدن بستولتنبرج الذي يفترض أن يغادر منصبه مع انتهاء ولايته في أكتوبر، مؤكدا أن رد فعل الناتو على الغزو الروسي لأوكرانيا جعل الحلف أقوى.

وقال بايدن "عززنا الجناح الشرقي للحلف الأطلسي وأكدنا بوضوح أننا سندافع عن كل شبر من أراضي الناتو. أقول ذلك مرة أخرى: التزام الولايات المتحدة بالمادة الخامسة (من ميثاق) الحلف متين جدا"، في إشارة إلى تعهد أعضاء الحلف الدفاع عن بعضهم البعض.

وقال بايدن "في قمتنا في ليتوانيا الشهر المقبل سنبني على هذا الزخم".

Dr.Randa
Dr.Radwa