الجمعة 24 مايو 2024

محمد معيط: الإفراج عن بضائع بقيمة 7 مليار دولار من يناير حتى مايو 2023| فيديو

وزير المالية

توك شو15-6-2023 | 14:03

روان عبدالباقي

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن إجمالي تكلفة البضائع التي تم الإفراج عنها خلال الفترة من يناير إلى مايو 2023 تقدر بحوالي 7 مليار دولار، لافتا إلى أنه منذ يناير 2023 بدأت البضائع الموجودة في الموانئ تتزايد إلى أن وصلت إلى 15 مليار دولار.

وأضاف وزير المالية، خلال كلمته في افتتاح محطة تحيا مصر متعددة الأغراض، أن الوزارة أصدرت لائحة تنفيذية استطعنا من خلالها توحيد كافة الإجراءات المطبقة في جميع الموانئ عند الإفراج عن البضائع، الأمر الذي يعكس تيسيرات إجرائية لنظام السماح المؤقت ونظام التخليص المسبق: «أداة مرنة للتعامل مع التغيرات الشديدة والسريعة في هذا المجال».

وتابع: خلال الـ4 سنوات الماضية استطعنا إصدار 3 تعديلات على بنود التعريفة الجمركية الصادرة بـ3 قوانين، وتم التنسيق مع وزارة التجارة لوضع توازن تعريفي بين فئة المواد الخام وفئة المنتج التام لتشجيع الصناعة الوطنية والإنتاج والتصدير، حتى تكون التعريفة الجمركية مرنة.

واستكمل: «بالنسبة لمحور الميكنة والتحول الرقمي، تضمن 6 عناصر للمراكز اللوجستية سيجري تطبيقه بداية الشهر المقبل، ومن خلاله سيتم ربط منظومة نافذة مع منظومة الفاتورة الإلكترونية».