الإثنين 13 مايو 2024

وزير الري: مصر تربطها علاقات متميزة مع جنوب أفريقيا على كافة المستويات

جانب من اللقاء

أخبار15-6-2023 | 14:05

دار الهلال

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، على العلاقات المتميزة التي تربط مصر وجنوب أفريقيا على كافة المستويات، مشيرًا إلى حرص مصر على دعم أواصر التعاون بين الدول الأفريقية من خلال خلق مصالح مشتركة وتحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الري مع سينزو موشونو وزير المياه والصرف الصحي الجنوب أفريقي، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، على هامش استضافة مصر لفعاليات الاجتماع الثالث عشر للجمعية العمومية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (AMCOW) خلال الفترة من 13 إلى 15 يونيو الجاري.

وقال الدكتور سويلم إنه يتم حاليا اتخاذ الخطوات اللازمة لتوقيع مذكرة تفاهم في مجال إدارة الموارد المائية بين البلدين والتي ستركز على جوانب متعددة تشمل تمكين روابط مستخدمى المياه لتحسين الإدارة اللامركزية للموارد المائية، والتنسيق المشترك في المبادرات الدولية والقارية، وتنسيق الرؤى والاتجاهات في المحافل الدولية، وتعزيز سبل مجابهة التغيرات المناخية والقدرة على التكيف.

وتوجه الوزير بالدعوة لدولة جنوب أفريقيا لدعم المبادرة الدولية للتكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه، والمشاركة في حفل تدشين المركز الإفريقي للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية (PAN AFRICAN) والذي تم إنشاؤه تحت مظلة المبادرة.

من جهته، أكد الوزير الجنوب أفريقي على قوة العلاقة التي تربط بلاده بمصر، مشيرًا إلى حرص بلاده على تعزيز التعاون مع مصر، خاصة في مجال الموارد المائية.

يشار إلى أن الاجتماعات الفنية للجمعية العمومية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو) تعقد في ظل رئاسة مصر للمجلس خلال عامي 2023 - 2024، وذلك بمشاركة عدد كبير من وزراء المياه وكبار المسئولين بالدول الأفريقية، حيث من المقرر استعراض برامج وأنشطة "أمكاو" المختلفة، والتي تهدف لتقديم الدعم الفني للدول الأفريقية لرفع كفاءتها في استخدام مواردها المائية.

Dr.Radwa
Egypt Air