السبت 8 يونيو 2024

الرئيس الأوكراني يؤكد تحقيق الهجوم المضاد مكاسب ميدانية في جنوب بلاده

الرئيس الأوكراني

عرب وعالم17-6-2023 | 09:48

دار الهلال

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وجود تقدم في الهجوم المضاد الذي أطلقته قوات بلاده ضد القوات الروسية لاستعادة الأراضي التي ترزح تحت سيطرة موسكو، مشيرا إلى تحقيق مكاسب ميدانية في الجنوب، وبدرجة أقل في الشرق، على الرغم من احتدام الاشتباكات.

وقال زيلينسكي، في تصريحات، "إن الأمور لا تبدو سيئة، ويمكنني أن أقول إنها إيجابية بوجه عام، لكنها عسيرة لاسيما أن قواتنا المتمركزة على الجبهة تواجه الآن مقاومة شديدة للغاية من الجيش الروسي".

من جانبه، ذكر الجنرال أولكسندر سيرسكي قائد القوات البرية الأوكرانية، إن القوات المتقدمة تواجه "مقاومة بائسة" من القوات الروسية حول /باخموت/ في شرق البلاد، مضيفا أن الجنود الروس "تكبدوا خسائر فادحة في الجنوب".

ووصف الأوضاع في الشرق بـ"الملتهبة"، لافتا إلى أن "روسيا ترسل أفضل قواتها إلى قطاع /باخموت/ مدعومة بالمدفعية والطائرات".

وأوضح أن القوات الأوكرانية تواصل الأعمال الهجومية في اتجاهات مختلفة، وتحتل المرتفعات البارزة، وقطاعات من الغابات بهدف إجبار المقاتلين الروس تدريجيا على الخروج من ضواحي /باخموت/، وتعزيز التقدم في مناطق متفرقة من الجنوب.

وفي سياق متصل، أعلن سلاح الجو الأوكراني إسقاطه 12 صاروخا روسيا، منها ستة صواريخ "كينجال" في الهجوم الذي استهدف العاصمة كييف.

وكان الجيش الأوكراني قد أعلن، أمس الأول، عن إحرازه تقدما على جبهة القتال في جنوب البلاد، مكنه من استعادة 100 كليو متر مربع من الأراضي التي كانت تحت سيطرة القوات الروسية، في الوقت الذي أكد فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الهجوم المضاد التي باشرته القوات الأوكرانية الأسبوع الماضي "لم يحقق غاياته وأهدافه".