الأربعاء 26 يونيو 2024

الأرصاد تعلن موعد بداية فصل الصيف 2023 وملامح حالة الطقس

حالة الطقس

تحقيقات17-6-2023 | 13:31

أماني محمد

كشفت هيئة الأرصاد الجوية أهم ملامح فصل الصيف 2023، حيث سيبدأ فصل الصيف يوم الأربعاء القادم الموافق 21 يونيو 2023 ويستمر لمدة 3 أشهر ، وفي هذا اليوم تصل الشمس إلى أقصى موضع لها شمالا في السماء، وتكون عمودية على مدار السرطان،  ويمثل يوم 21 يونيو أطول نهار وأقصر ليل في هذا  العام. 

 

فصل الصيف 2023

وأوضحت الأرصاد الجوية أن فصل الصيف يعتبر هو أكثر فصول العام استقرارا في الأحوال الجوية، حيث تتأثر البلاد معظم أيام فصل الصيف بامتداد منخفض الهند الموسمي، الذي يعمل على ارتفاع درجات الحرارة، وأيضًا ارتفاع فى نسب الرطوبة ، التي تزيد من الإحساس بحرارة الطقس خاصة في شهري يوليو وأغسطس.

وأضافت أنه أحيانًا ما يتخلل فصل الصيف امتداد مرتفع العروض الوسطى، الذي يجلب كتلًا هوائية قادمة، من جنوب أوروبا، التي تعمل على تحسن نسبى فى درجات الحرارة في بعض الأحيان، وقدمت مجموعة من النصائح للمواطنين التى يفضل إتباعها أثناء هذه الأجواء :

الإكثار من تناول السوائل الباردة والمياه 

ارتداء الملابس القطنية والفضفاضة. 

ارتداء غطاء للرأس أثناء الخروج ساعة الذروة فى درجات الحرارة. 

التواجد فى أماكن جيدة التهوية . 

 

حالة الطقس اليوم

وعن حالة الطقس اليوم، يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود طقـس شديد الحرارة على القاهرة الكبرى والوجـه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد نهارا، حار على السواحل الشمالية، فيما يسود ليلا طقس معتدل الحرارة على كافة الأنحاء. 

 

وتتكون الشبورة المائية في الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى السواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة، وتنشط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية على فترات متقطعة. 

 

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط فتكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر إلى 1.75 متر والرياح السطحية شمالية غربية، أما بالنسبة لحالة البحر الأحمر فتكون خفيفة إلى معتدل وارتفاع الموج فيه من متر إلى متر ونصف والرياح السطحية شمالية غربية، وتسجل درجات الحرارة غدا كالآتي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري العظمى 36 والصغرى 23.

 

السواحل الشمالية العظمى 27 والصغرى 21. 

جنوب سيناء العظمى 40 والصغرى 28. 

شمال الصعيد العظمى 41 والصغرى 27. 

جنوب الصعيد العظمى 44 والصغرى 31.