الأحد 28 ابريل 2024

«الهجرة»: 104 ناجيًا من مركب الموت بينهم 43 مصريًا 5 منهم قُصر

مساعد وزير الهجرة لشؤون الجاليات

توك شو17-6-2023 | 22:52

حامد محمود

​كشف عمرو عباس مساعد وزير الهجرة لشؤون الجاليات، آخر تطورات حادث غرق مركب هجرة غير شرعية قبالة السواحل اليونانية وعلى متنه المئات من المهاجرين غير الشرعيين من جنسيات مختلفة من بينهم مصريين قائلًا: "المركب  تحرك من السواحل الليبية وليس من مصر، ولم تشهد مصر إنطلاق أي مركب للهجرة غير الشرعية من مصر منذ عام 2016"؟

ولف الانتباه في مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على قناة "ON" إلى أن الاحصائيات تشير إلى أن المركب كان على متنها  نحو 400 - 750 شخصًا وأن إجمالي الناجين 104  منهم 43 مصريًا منهم 5 قصر أعمارهم أقل من 18 عامًا ونحو 38  أعمارهم ما بين 20-40 عامًا.

وأوضح أنه ليس لدينا حصرًا لإجمالي المصريين الذين كانوا على متن المركب والمتوفر فقط لديهم من معلومات تخص الناجين وعددهم 43 شخصًا". 

ووصف الحادث بالمأساوي خاصة  أن المركب كان على متنها  أطفال ونساء كانوا في العنابر السفلية ومع بدء الغرق ماتوا جميعًا.

وأوضح أن هناك ثمانية من المصريين محتجزين لدى السلطات اليونانية قيد التحقيق بتهم  الجريمة غير المنظمة والانضمام لجماعات ومنظمات  خاصة بالهجرة غير الشرعية.

ووجه رسالة للشباب قائلًا: "لا تنساقوا وراء دعايا عصابات الجريمة المنظمة الذين يستغلون أموالكم  وأرواحكم وادعوهم للانضمام لبرامج التوعية التي تخصها وزارة الهجرة لدعم الشباب وتأهليهم لسوق العمل".

Dr.Randa
Dr.Radwa