الجمعة 21 يونيو 2024

بطلب أمريكي.. تحرك رسمي من إسرائيل يخص أوكرانيا

وزير الدفاع الإسرائيلي

عرب وعالم18-6-2023 | 11:53

دار الهلال

كشفت تقارير إخبارية أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت سوف يتحدث إلى نظيره الأوكراني أليكسي ريزنيكوف خلال الأسبوع المقبل، لأول مرة منذ تشكيل الحكومة الإسرائيلية قبل خمسة أشهر، وذلك بناء على طلب من الولايات المتحدة.

وذكر موقع /آكسيوس/ الإخباري الأمريكي، نقلا عن اثنين من كبار مسؤولي الدفاع الإسرائيليين، اليوم /الأحد/ أنه من المتوقع أن يتحدث جالانت إلى ريزنيكوف هاتفيا لمناقشة المساعدات غير الفتاكة لأوكرانيا.

وأضاف المسؤولون الإسرائيليون أن هذه الخطة جاءت بعد أن سأل وزير الدفاع الأمريكي /الخميس/ الماضي جالانت ،عما إذا كان سيتحدث إلى نظيره الأوكراني ويفعل المزيد لمساعدة أوكرانيا، وبحسب "آكسيوس"، لم يرد البنتاجون على طلب الموقع الإخباري الأمريكي للتعليق.

وفي السياق نفسه أكد مسؤول أوكراني أنه من المتوقع أن يتحدث جالانت وريزنيكوف في الأيام المقبلة، قائلا إن مسؤولا كبيرا في وزارة الدفاع الإسرائيلية التقى ريزنيكوف في ألمانيا قبل أيام قليلة على هامش اجتماع مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية في قاعدة رامشتاين الجوية.

وخلال لقاء جالانت مع أوستن الذي عقد على هامش اجتماع وزراء دفاع الناتو، عرض جالانت سياسة الحكومة الإسرائيلية، بشأن المساعدة العسكرية لأوكرانيا ، مشدداً على أن إسرائيل لن تزود أوكرانيا بأي أسلحة فتاكة، بحسب ما قاله المسؤولون الإسرائيليون.