الثلاثاء 7 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 19 يونيو.. استقلال الكويت وميلاد حسن حسني ووفاة آمال فريد

حسن حسني

تحقيقات19-6-2023 | 11:22

أماني محمد

يوافق اليوم 19 يونيو ذكرى استقلال الكويت وذلك إلغاء معاهدة الحماية البريطانية على الكويت، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل حسن حسني صاحب الأدوار المميزة والحضور الكبير في الأعمال الفنية في مصر وميلاد حسن شحاتة المدير الفني لمنتخب مصر سابقا وأحد أعلام الكرة المصرية، وكذلك ميلاد الفنان الشاب أحمد مكي، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة آمال فريد نجمة السينما في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.

وصول تمثال الحرية إلى نيويورك

1885 - وصول تمثال الحرية الذي جاء كهدية من الشعب الفرنسي إلى الشعب الأمريكي إلى ميناء مدينة نيويورك.

 

ميلاد حسن حسني

1936 - حسن حسني، الفنان القدير والذي قدم أكثر من 500 عملاً ما بين المسرح والسينما والتلفزيون، ويعد أحد أكثر الفنانين تمثيلاً في تاريخ السينما المصرية على الإطلاق كانت بداية حسن حسني في المسرح. ففي بداية عقد الستينات وكان عقد التسعينيات من القرن العشرين نقطة انطلاق حسني إلى النجومية في عالم السينما ومن أبرز أعماله عبود على الحدود واللمبي ويا أنا يا خالتي وزكي شان وغيرهم الكثير في السينما وفي المسرح قدم أيضا حزمني يا وفي الدراما قدم العديد من الأعمال منها أين قلبي والمال والبنون وأرابيسك ووجه القمر، وتوفي في 30 مايو 2020م إثر أزمة قلبية.

 

عملية ضربة الديك الرومي

1944 - القوات البحرية الأمريكية تهاجم الأسطول الياباني في معركة بحر الفلبين أو فيما سُمّي باسم عملية «ضربة الديك الرومي»، وحققوا فيها نصرًا حاسمًا وذلك ضمن الحرب العالمية الثانية.

 

ميلاد حسن شحاتة

1947 - حسن شحاتة، لاعب ومدرب كرة قدم الكبير، والملقب بـ"المعلم"، حيث حقَّق العديد من الإنجازات الهامّة خلال تدريبه للمنتخب المصري من 2004 إلى 2011، إذ يُعدّ أطول من شغل هذا المنصب في تاريخ المنتخب المصري، وقاد المنتخب المصري لإحراز كأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات متتالية في أعوام 2006 و2008 و2010، وجرى اختياره ضمن أفضل 5 مدرِّبين في تاريخ القارة الأفريقية.

 

إلغاء معاهدة الحماية البريطانية على الكويت وإعلان استقلالها

1961 - الشيخ عبد الله السالم الصباح يوقع اتفاقية تلغي معاهدة الحماية البريطانية على الكويت ويعلن استقلالها، حيث ألغيت معاهدة الصداقة الأنجلو-كويتية الموقعة عام 1899.

 

الإعلان عن مشروع روجرز

1970 - الإعلان عن مشروع روجرز الداعي لوقف إطلاق النار بين العرب وإسرائيل، وكانت مبادرة روجرز مبادرة قدمتها الولايات المتحدة الأمريكية في 5 يونيو 1970 عن طريق وزير خارجيتها وليام روجرز لإيقاف النيران لمدة 90 يوم بين مصر وإسرائيل وأن يدخل الطرفان في مفاوضات جديدة لتنفيذ القرار 242. استجاب الطرفان لإيقاف النيران في 8 أغسطس 1970 إلا أن إسرائيل لم تفي بالشق الثاني. وسقطت المبادرة في 4 فبراير 1971 حيث أعلنت مصر رفضها تمديد وقف إطلاق النيران واستمرار حالة اللاسلم واللاحرب.

 

ميلاد أحمد مكي

1980 - أحمد مكي، الفنان الشاب، بدأ مسيرته الفنية عام 2001 بعد تخرجه من معهد السينما وشارك في العديد من الأفلام والمسلسلات، ونال أول بطولة مفردة له عام 2008 في فيلم إتش دبور ثم شارك مع دنيا سمير غانم، وأحمد الجندي في تقديم سلسلة من الأعمال الناجحة مثل: طير إنت، ولا تراجع ولا استسلام وكذلك حلقات مسلسل الكبير أوي والتي حققت شهرة كبيرة، والآن أصبح من أبرز نجوم السينما والدراما في مصر، وآخر أعماله كان مسلسل الكبير الجزء السابع.

 

فيليب السادس يتولى عرش إسبانيا

2014 - فيليب أمير أستورياس يصبح ملك إسبانيا تحت اسم فيليب السادس بعد تخلي أبيه خوان كارلوس الأول عن العرش.

 

وفاة آمال فريد

2018 - آمال فريد، ممثلة مصرية أول عمل لها كان أمام الفنانة فاتن حمامة في فيلم موعد مع السعادة وكانت أولى بطولاتها أمام عبد الحليم حافظ في فيلم ليالي الحب عام 1955، وقد اعتزلت التمثيل عام 1969 بعد زواجها، وتوفيت بعد تعرضها لأزمة صحية عن عمر يناهز 80 سنة.

Egypt Air