الجمعة 3 مايو 2024

أبرزها الضغط النفسي.. نصائح لأولياء الأمور للتعامل مع الأبناء أثناء فترة الامتحانات

الثانوية العامة 2023

تحقيقات19-6-2023 | 16:25

فترة امتحانات الثانوية العامة من أكثر الأوقات التي يمر فيها الطلاب والأسر للطلاب في الصف الثالث الثانوي بضغوط، وقد يمارس أولياء أمور ضغوطات أحيانا على الأبناء ما يسبب  التوتر، وقدم خبير نفسي النصائح لأولياء أمور الثانوية العامة حتى يتفهموا حالة الأبناء ويتمكنوا من تقديم المساعدة الجيدة لهم.

 

نصائح لطلاب الثانوية العامة

ينصح الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، أولياء الأمور للكيفية المناسبة للتعامل مع الأبناء أثناء سير الامتحانات الثانوية العامة 2023، لتعزيز الثقة والتحفيز على آداء الامتحانات بشكل جيد.

وأكد الدكتور وليد هندي، الاستشاري النفسي، أن ما يمر به الطلاب من قلق واضطراب أثناء فترة الامتحانات يرجع سببه إلى أولياء الأمور، الذين يرهبون أبنائهم ويتسببون في المخاوف المرضية، وعدم التركيز أو الاستذكار.

وأوضح هندي، في تصريحات لبوابة "دار الهلال" أنه يجب على أولياء الأمور طمأنة الأبناء أثناء سير الامتحانات؛ لمنحهم الثقة اللازمة لتجاوز هذه الفترة بدون توتر، وتلك النصائح يقدمها لأولياء أمور الثانوية العامة ليدعموا أبناءهم ويساندوهم خلال هذه الفترة الصعبة.

نصائح لأولياء أمور الثانوية العامة 2023

- عدم  تضخيم النظرة إلى الثانوية العامة حتى لا تصيبهم بالرهاب، فيتسبب بالمخاوف مرضية، التي تجعلهم في حالة عدم الاستذكار لما قاموا بمذاكرته بالفعل.

- عدم وضع الأبناء في حالة تنافسية ظالمة مع الأصدقاء أو المعارف لأنها تشكل عبىء نفسي رهيب.

- عدم تحويل البيت إلى سكنة عسكرية أو معسكر أثناء فترة الاختبارات. لكن ينصح باستخدام وسائل الترفيه تحت ضوابط ونظام في إطار التحفير والتعزيز للأبناء.

- تهيئة البيت نفسيًا والكف عن الخلافات والشد والجذب بين أفراد الأسرة للحد من نوبات القلق.

- توفير المكان المناسب في البيت للاستذكار والاسترجاع، ومن المهم وجود إضاءة جيدة، وتهوية جيدة، ووضعية مناسبة للجلوس وتجنب الوضعيات الخاطئة.

- تجنب الأكلات السريعة بشكل كامل، والاهتمام بالأكلات الملائمة الصحية المناسبة التي تنشط القدرات العقلية للمساعدة على المذاكرة والمراجعة كالبيض، واللبن، والأسماك، والفواكه الطازجة، والمكسرات.

- الالتزام بالمذاكرة في التوقيتات المبكرة حتى لا تتشتت الساعة البيلوجية الخاصة بالطالب، مع ممارسة الرياضة الخفيفة في الهواء الطلق.

- تعزيز الاسترخاء والاطمئنان النفسي لدى الطلاب بأداء الشعائر الدينية، وذلك لتغذية الروح والتحلى بروح العزم والإيمان.

- حث الوالدين على الموازنة النسبية لمراجعة المواد، واستخدام أكثر من حاسة أثناء الاستذكار بحيث يستطيع استرجاع المعلومات بتدارك الحواس.

- تحفيز الأبناء بشكل منتظم،  شفهيًا، ومعنويًا بالإنجازات البسيطة، ونيل التقدير اللازم بمنح بعض المكافآت البسيطة مع تعزيز الأمن النفسي بتشجيعهم على التركيز أثناء أداء الامتحان.

- تقبل نتيجة الأبناء بصدر رحب، وترك حرية الاختيار لهم، وإرشادهم ونصحهم بالطريقة الملائمة، ما يساعد على السكينة والسلام النفسي وضمان التفوق.

Dr.Randa
Dr.Radwa