الخميس 2 مايو 2024

وزير الحج السعودي: نرحّب بقدوم أكثر من مليونَي حاج من 160 دولة

وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق الربيعة

عرب وعالم19-6-2023 | 22:13

أطلقت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم الإثنين عبر حسابها الرسمي، فيلمًا سينمائيًّا ترحيبيًّا بضيوف الرحمن، تزامنًا مع قُرب توجه الحجاج للمشاعر المقدسة استعدادًا لأداء مناسك الحج.

وافتتح وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق الربيعة - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس" - الفيلم الترحيبي بكلمة قال فيها "بعد أيام قليلة سيصدح بتلك التلبية العظيمة ملايين المسلمين من كل أقطار العالم"، مؤكدًا أن المملكة - حكومة وشعبًا - تتشارك قدسية تأدية هذه الفريضة، وتسهيلها لكل ضيوف الرحمن، وترحب بهم في أكبر تجمع إسلامي عرفه التاريخ بأكثر من مليونَي حاج، قادمين من أكثر من 160 دولة حول العالم.

وقدم الربيعة الشكر لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد، على متابعتهما الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، ليؤدوا مناسكهم بطمأنينة ويسر ضمن رحلة إيمانية ثرية.

وتطرق الربيعة إلى منظومة النقل في المشاعر، موضحا أن المشاعر المقدسة الثلاثة ترتبط بمنظومة نقل متكاملة ومجهزة ببنية تحتية متكاملة، تُشعِر الحجيج بروحانية عالية وأمن ومشاعر سرور تبقى في ذاكرتهم مهما تعددت اللغات وتباينت الحاجات، ويأتي قطار المشاعر المقدسة الكهربائي الصديق للبيئة في مقدمة تلك المنظومة، إذ يتكون من 17 قطارًا موزعة على 9 محطات بطاقة تشغيلية تقدر بـ 72 ألف راكب في الساعة، بالإضافة إلى وجود حافلات النقل الترددي التي يتجاوز عددها 24 ألف حافلة.

وفي سياق متصل، قدمت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد -ممثلة في الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة- خدمة "الاتصال المرئي الإلكتروني" في مسجدي "ميقات قرن المنازل"، أكبر ميقات بري؛ وذلك لتوعية ضيوف بيت الله الحرام القادمين لأداء فريضة الحج في هذا العام.

وفي السياق، أكملت شركة نقل وتقنيات المياه جاهزيتها لإمداد مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، ضمن خطتها التشغيلية لموسم الحج لهذا العام 1444هـ، حيث تجاوزت كميات الإمداد 120% وخزن تشغيلي يزيد على 98% وذلك بعد الانتهاء من جميع أعمال الصيانة الروتينية والتصحيحية، ورفع الجاهزية التشغيلية، وتطبيق خطط استمرارية الأعمال بكفاءة عالية؛ لتلبية احتياجات ضيوف الرحمن من المياه المحلاة بأعلى جودة وموثوقية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa