الأحد 19 مايو 2024

خبراء التغذية يقدمون 10 نصائح لسلامة المأكولات عند السفر

لسلامة الطعام في الرحلات

سيدتي20-6-2023 | 01:51

فاطمة الحسيني

تحرص الكثير من النساء على قضاء بعض الأوقات والرحلات، مع عائلتهم خلال الإجازة الصيفية، ولكن أثناء تحضيرها لأطعمة الرحلة وتجهيزاتها، قد تقوم ببعض الأخطاء التي تعرض أفراد أسرتها للإصابة بالتسمم الغذائي، وفي السطور التالية نستعرض نصائح خبراء التغذية للوقاية من التسمم الغذائي، من خلال مقال نشر على موقع "self".

- لابد من اختيار بعض الوصفات المضمونة والتي تناسب الأماكن الخارجية، مثل المقبلات الباردة وبعض السندوتشات الخفيفة، والفواكه المنعشة، والخضروات مثل الخيار.

- ينبغي استخدام أدوات الطبخ النظيفة، وملء الزجاجات بماء صحي ونظيف، وتجنب وجبات الطعام الدسمة والدهنية.

- غسل الفواكه والخضروات حتى التي بها قشور غير صالحة للأكل، لتجنب الجراثيم التي قد تنتقل أثناء تقشيرها، فهناك جرثومة السالمونيلا المرتبط تواجدها في فاكهة الشمام والبطيخ وغيره من الفواكه.

- يفضل حفظ الأطعمة في معلبات محكمة الغلق، حتى لا تتعرض للهواء وتفسد، مع وضع الخبز واللحوم الباردة والأطعمة القابلة للدهن في الأكياس أو الحاويات الخاصة بهم.

- لابد من غسل اليدين جيداً وتعقيمها، قبل تناول الطعام أو تقديمه.

- من الأفضل شراء مبردات لحفظ الأطعمة الباردة والمثلجة، لأطول فترة ممكنة، حيث أن اختلاف درجات الحرارة والتباين الناتج عنها، من الممكن أن يعزز نمو البكتريا.

- الحذر من منتجات الألبان، لأنها قد تكون بيئة خصبة للبكتريا في الأماكن البعيدة، لذلك تأكدي من غليان الحليب إذا أردتي تناوله مع القهوة.

- لا تتركي التوابل والصلصات مكشوفة دون غطاء، ولكن لابد وضعها داخل المبرد بعد استخدامها.

- على الأم إبقاء الأطعمة مغطاة، لمنع الذباب والحشرات من الوقوف عليها.

- أن تكون الأم على استعداد لأي طارئ يمكن حدوثه لأطفالها أثناء الرحلة، وذلك باصطحاب بعض الأدوات الطبية الخاصة بالإسعافات الأولية.

الاكثر قراءة