الأحد 5 مايو 2024

كل ما تريد معرفته عن الانقلاب الشمسي بعد وداع الربيع

الانقلاب الصيفي

تحقيقات20-6-2023 | 15:13

نودع اليوم 20 يونيو فصل الربيع بالنصف الشمالي للأرض، مع بداية فصل الصيف غدا الأربعاء 21 يونيو، وذلك تشهد الأرض ظاهرة كونية سنوية وهي ظاهرة الانقلاب الشمسي أو الانقلاب الصيفي.

 

الانقلاب الشمسي

وطبقا للحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التي تقوم بها معمل أبحاث الشمس، بأن الإنقلاب الشمسي الصيفي لهذا العام 2023 يحدث عند الساعة 5:59 مساءًا بتوقيت القاهرة الصيفي غدًا الأربعاء 21 يونيو، ويبلغ طول فصل الصيف لهذا العام 93 يوما، و13 ساعة، و52 دقيقة.

ظاهرة الإنقلاب الشمسي؛ وهي ظاهرة تدور فيه الشمس في مدار ظاهري بالنسبة إلى النجوم في الخلفية السماوية التي تظهر ثابتة في السماء، وذلك وفقا لما أوضحه الدكتور ياسر عبد الهادي، رئيس معمل أبحاث الشمس.

ويعرف  المدار بدائرة البروج والذي يميل بمستوى دائرة الإستواء السماوي بزاوية قدرها 24 درجة، و27 دقيقة وهي الزاوية نفسها التي يميل بها محورها على مستوى مدارها بهذه الزاوية تحدث الفصول الأربعة.

وبعد الاعتدال الربيعي تستمر حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه نحو الشمال خط الاستواء تدريجيا ويواصل ميل أشعة الشمس في زيادة، وذلك الذي يؤدي تدريجيا إلى زيادة طول ساعات النهار ونقص ساعات الليل، حتى تصبح أشعة الشمس عمودية تماما في مدار السرطان 23 درجة ونصف شمالا وذلك يوم 21 يونيو ( الانقلاب الشمسي الصيفي ) فيكون الصيف في نصف الكرة الشمالي والشتاء في نصف الكرة الجنوبي.

ويوم الانقلاب الشمسي الصيفي يبلغ طول النهار أقصاه في نصف الكرة الشمالي، بالنسبة للأماكن الواقعة على خط عرض 47 درجة وخط 66 درجة، حيث يتصل الشفق المسائي بالشفق الصباحي، وتسمى الليالي في هذه الحالى " الليالي البيضاء" .

وفي هذا اليوم لا تغرب فيه الشمس بالنسبة للأماكن الواقعة في المناطق المتجمدة الشمالية عند خط عرض 66 درجة فأكثر شمالًا وتكون النهار لمدة 24 ساعة، وهذه الظاهرة تسمى شمس منتصف الليل، وعلى النظير المقابل للنصف الجنوبي للأرض يكون لا تشرق الشمس فيه، وذلك بالنسبة للأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الجنوبية خط عرض 66 درجة فأكثر جنوبا ليسود الليل لمدة 24 ساعة .

 

الانقلاب الصيفي

وقالت الجمعية الفلكية بجدة أنه تشرق الشمس في يوم الانقلاب الشمسي من أقصى الشمال الشرقي و ظلال الأشياء عند الظهر ستكون الأقصر خلال السنة، فالشمس في الانقلاب الصيفي تأخذ أقصى قوس مسار ظاهري نحو الشمال وهي أعلى شمس ارتفاعاً كما تشاهد من مدار السرطان وكل المناطق الشمالية، وستكون ساعات النهار أطول من ساعات الليل وستغرب في أقصى الشمال الغربي.

ويحدث الانقلاب الصيفي عندما تصل الشمس ظاهريا إلى أقصى نقطة شمال السماء بالتزامن مع وصول الكرة الأرضية إلى نقطة في مدارها  حيث يكون القطب الشمالي عند أقصى ميل له (حوالي 23.5 درجة) نحو الشمس ، مما ينتج عنه أطول نهار (أطول فترة لساعات ضوء الشمس) وأقصر ليل في السنة التقويمية، حيث يتلقى النصف الشمالي من كوكبنا ضوء الشمس في أقصى زاوية مباشرة في العام، حيث يكون طول النهار أكثر من 12 ساعة شمال خط الاستواء في حين يحدث العكس في النصف الجنوبي من الأرض جنوب خط الاستواء حيث يكون النهار أقصر من 12 ساعة.