الأحد 5 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 21 يونيو.. وفاة سعاد حسني وميلاد العندليب

عبد الحليم حافظ وسعاد حسني

تحقيقات21-6-2023 | 00:50

أماني محمد

يوافق اليوم 21 يونيو ذكرى ميلاد العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ أحد أشهر نجوم الفن في مصر والعالم العربي، وذكرى رحيل الشاعر حافظ إبراهيم وذكرى رحيل السندريلا سعاد حسني والتي برعت في أدوارها السينمائية وحققت جماهيرية كبيرة في مصر والوطن العربي بأفلامها وأغنياتها.

 

ميلاد عبد الحليم حافظ

1929 - عبد الحليم حافظ، الملقب بـ"العندليب الأسمر"، والذي يعد من أشهر نجوم الغناء في مصر والعالم العربي ولد في قرية الحلوات بمحافظة الشرقية بدأ مسيرته في السينما من خلال أول أفلامه "لحن الوفاء" عام 1955، وتواصلت أفلامه التي حققت نجاحا كبيرا فقد جمعت بين خفة الظل والرومانسية والأغنيات التي أحبها الكثيرون، وتعاون مع الملحن العبقري محمد الموجي وكمال الطويل ثم بليغ حمدي وقدم أكثر من مئتين وثلاثين أغنية، من أشهرها "أهواك" و"صافيني مرة"، وكذلك مجموعة من الأغنيات الوطنية مثل "عدى النهار" و"عاش اللي قال"، وتوفي في 30 مارس في لندن عن عمر يناهز السابعة والأربعين عاماً بعد صراع مع المرض.

 

وفاة حافظ إبراهيم

1932 - حافظ إبراهيم، الشاعر الكبير والذي حمل لقب شاعر النيل الذي لقبه به صديقه الشاعر الكبير أحمد شوقي، وأيضا للقب شاعر الشعب، ومن أبرز أعماله الديوان وكذلك رواية البؤساء: ترجمة عن فكتور هوغو، وتوفي عن عمر يناهز 60 عاما.

 

سقوط دمشق بأيدي القوات البريطانية والفرنسية

1941 - سقوط دمشق بأيدي القوات البريطانية وقوات فرنسا الحرة، وخلال الأيام التالية بسط الحلفاء سيطرتهم على سوريا واستسلمت قوات حكومة فيشي الفرنسية بموجب هدنة عكا التي وقعت لاحقا في 12 تموز.

 

رومل يهاجم القوات البريطانية

1942 - الجنرال إرفين رومل يهاجم القوات البريطانية في طبرق بليبيا، وانتهى هذا الهجوم بالانتصار عليهم، واستسلام أكثر من ثلاثين ألف جندي للقوات الألمانية.

 

ميلاد نرمين الفقي

1972 - نرمين الفقي، ممثلة مصرية لامعة بدأَت في مَجال الإعلانات في بِداية التّسعينيّات كمُمثّلة إِعلاَن ثم في مَجال التّمثيلِ السينمائي والمسرحي والتلفزيوني من أشهر أدوارها مسلسل رد قلبي والبحار مندي والليل وآخره والأصدقاء.

 

وفاة سعاد حسني

2001 - سعاد حسني، النجمة الكبيرة الملقبة بـ"السندريلا"، والتي حققت جماهيرية كبيرة على مدار القرن الماضي حيث تُعتبر فنانة متعددة المواهب، واختار النقاد ثمانية أفلام من بطولتها في قائمة أفضل مئة فيلم مصري، بدأت مسيرتها الفنية بتقديم دور البطولة في فيلم "حسن ونعيمة" عام 1959، لتواصل بعدها مسيرتها الفنية وتقدم مجموعة من الأفلام الناجحة منها صغيرة على الحب، والزوجة الثانية، والقاهرة 30، وخلي بالك من زوزو وغيرها، ووصل رصيدها السينمائي إلى 91 فيلمًا، وفي عام 1987 بدأت تعاني من مشاكل صحية في العمود الفقري جعلها تبتعد عن الأضواء والتمثيل، وكان آخر أعمالها هو الراعي والنساء في عام 1991، توفيت في 21 يونيو 2001، إثر سقوطها من شرفة شقة كانت تقيم فيها في لندن عن عمر يناهز 58 عاما ولا تزال حادثة وفاتها تشوبها الكثير من الغموض.

 

انتخاب بان كي مون للأمم المتحدة

2011 - الجمعية العامة للأمم المتحدة تعيد انتخاب أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون لولاية ثانية تبدأ في 1 يناير 2012.