السبت 22 يونيو 2024

الفريق أسامة ربيع: تطوير القطاع الجنوبي لقناة السويس يؤدي لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 8 سفن

الفريق أسامة ربيع

أخبار21-6-2023 | 12:25

أماني محمد

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن الجزء الثاني من مشروع تطوير القطاع الجنوبي من القناة في البحيرات المرة الصغرى، وهذه المنطقة ستكون قناتين وهذا سيؤدي لزيادة الطاقة الاستيعابية فيصل عدد السفن من 6 لـ 8 سفينة في هذا الجزء. 


وأكد خلال كلمته في المؤتمر الصحفي للهيئة اليوم، لن تطوير القطاع الجنوبي كان مهما وكان يتأجل لفترة طويلة، ومستهدف الانتهاء منه خلال عامين و6 أشهر احتياطي، وسينفذ بكراكات الهيئة حتى لا يؤثر على ميزانية الدولة بالعملة الصعبة، لأنه لن يتم تأجير كراكات أجنبية. 

وأشار إلى أن عدد السفن في قناة السويس لا يقل عن 70 لـ 75 مركبا، وزيادة عدد السفن يستوجب زيادة المساحة المائية لاستيعاب سفن أكبر حتى لا يكون هناك عدد سفن للانتظار. 


وأضاف أنه تم الانتهاء من 90 % من تطوير مساحة الـ 30 كيلومترا من الكيلو 132 حتى الكيلو 162 ترقيم قناة والمخطط الانتهاء منه خلال العام الجاري، أما منطقة الـ 10 كيلومترات، انتهينا من نحو 60% منها. 

وأكد أن سبب التأخير هو العمل في وقت ليس به سفن في المجرى الملاحي أي نحو 6 ساعات فقط حتى لا تتأثر حركة الملاحة، وهذا يختلف عن إنشاء القناة الجديدة لأنها لم تكن تعمل من قبل وكان العمل بها ليل نهار.


وتعقد هيئة قناة السويس، مؤتمرا صحفيا عالميا بحضور الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة، ومحافظ السويس اللواء عبد المجيد صقر لاستعراض حصاد العام المالي ومستجدات مشروع تطوير القطاع الجنوبي والرد على الشائعات والتساؤلات الخاصة بمشروعات قناة السويس.

ويتضمن المؤتمر عرضا تقديميا من الفريق أسامة ربيع، يليه بدء فعاليات المؤتمر الصحفي واستقبال تساؤلات الصحفيين، ويعقب ذلك تنظيم جولة لتفقد تنفيذ الأعمال بمشروع تطوير القطاع الجنوبي. 

ويشارك في المؤتمر عدد من كبار الصحفيين والإعلاميين في مصر والمراسلين الأجانب.

الاكثر قراءة