الخميس 23 مايو 2024

رئيس الوزراء الهندي: العلاقات بين نيودلهي وواشنطن غير مسبوقة

رئيس الوزراء الهندي

عرب وعالم21-6-2023 | 12:53

دار الهلال

أكد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، أن العلاقات بين نيودلهي وواشنطن أقوى وأعمق من أي وقت مضى.

وأوضح رئيس الوزراء الهندي في حوار مع صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، أن بلاده تتحرك لتأمين ما تراه مكانا مناسبا لها على المسرح العالمي في وقت الاضطرابات الجيوسياسية.

وأضاف مودي: "هناك ثقة غير مسبوقة بين قادة الولايات المتحدة والهند".

وأشاد رئيس الوزراء الهندي بالتعاون الدفاعي المتنامي بين البلدين، باعتباره ركيزة مهمة للشراكة، التي قال إنها تمتد لتشمل التجارة والتكنولوجيا والطاقة.

ووفقا للصحيفة، فإنه من المتوقع أن يستكمل مودي خلال زيارته لواشنطن الأسبوع الجاري، صفقات لتصنيع محركات مقاتلة نفاثة في الهند لتشغيل طائرات مقاتلة خفيفة متطورة، وشراء طائرات بدون طيار مسلحة على ارتفاعات عالية من الولايات المتحدة، وذلك في اتفاقية بمليارات الدولارات، لتعزيز جهود المراقبة في المحيط الهندي وبالقرب من حدود الهند المتنازع عليها مع الصين في جبال الهيمالايا.

وتتعلق الرسالة التي يسعى مودي لإيصالها بأن بلاده ستصبح لها مكانة مؤثرة في الفترة القادمة، انطلاقا من دور الهند في السياسة العالمية إلى مساهماتها في الاقتصاد العالمي. وقال: "إن الهند تستحق صورة ودورا أعلى وأعمق وأوسع.. الهند لن تحل محل أي دولة، لكنها تكتسب مكانتها الصحيحة في العالم".

وأضاف أنه أصبح العالم اليوم أكثر ترابطا من أي وقت مضى، ولخلق المرونة، يجب أن يكون هناك مزيد من التنوع في سلاسل التوريد.

ومن المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي خلال الزيارة، الرئيس الأمريكي جو بايدن، لمناقشة العلاقات في مجالَي الدفاع والتكنولوجيا، في محاولة لمواجهة النفوذ الصيني.