السبت 18 مايو 2024

عضو شعبة الأحذية في حواره لـ "الهلال اليوم "  : المصريون محرومون من الجلد الطبيعي منذ 10 سنوات

25-9-2017 | 20:14

 


شهدت أسعار الأحذية خلال الفترة الماضية ارتفاع تعدى 150%، الأمر الذي نتج عنه تراجع في نسبة البيع وركود في الأسواق، هكذا وصف عضو شعبة الأحذية بغرفة القاهرة التجارية خليفة هاشم، أثناء حواره مع "الهلال اليوم ".
 
بداية .. ماهي المشاكل التي تواجه مصنعي الأحذية خلال الفترة الحالية؟
أبرز المشاكل التي تواجهنا هي ارتفاع الجمارك على مستلزمات الأنتاج للأحذية، حيث وصلت نسبة الجمارك إلى 40% من 10 % مقارنة بالعام الماضي، الأمر الذي عمل على ارتفاع أسعار الأحذية إلى 150 % خلال عام واحد، الأمر الذي أصبح فوق طاقة الشعب.
بالإضافة إلى هروب الصناعيه الماهرين بعد تراجع مهنه الأحذية لكثرة الديون على أصحاب المصانع خاصة بعد تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي، ليصل عدد المصانع التي أغلقت 1500 مصنع.
هل هناك حلول من وجهة نظر الشعبة من أجل خفض الأسعار؟
بالتأكيد يوجد .. فاولا يجب رفع الجمارك من على مستلزمات الأنتاج أو جعلها لا تتخطى 2%، أما المنتج المستورد النهائي تتطبق عليها الجمارك المرتفعة.
 
مع بداية كل موسم تلجأ التجار والبائعين إلى رفع الأسعار .. فهل تم رفع أسعار الأحذية في موسم المدارس؟
لا لم نرفع أسعار كفايا على الشعب ارتفاع الأسعار خلال عام 150% على الأحذية وباقي السلع اللازمة للمواطن .. "هي مش ناقصة ولعه هي مولعه نار".
 
لماذا ترتفع أسعار الأحذية الجلود في مصر رغم أننا منتجين له؟
الشعب المصري محروم من الجلود الطبيعية منذ 10 سنوات ، حيث يصدر بنسبة 80% من الجلود للخارج، الأمر الذي نتجه عنه ارتفاع أسعار المنتجات الجلدية، فوصل سعر قدم الجلد 40 جنيه، والحزاء الواحد يحتاج 2 قدم، ويجب على  الرئيس عبد الفتاح السيسي بتأخذ قرار يمنع تصدير الجلود الطبيعية للخارج، فلا يوجد وزير يستطيع اتخاذ هذا القرار.
 
وماذا عن الجلد الاسكاي؟
ليس لدينا مصنع للجلد الاسكاي سوا واحد فقط، وباقي الكميات التي نحتجها نستوردها من الخارج، لذلك نحتاج إلى 10 مصانع لتصنيع جلد الاسكاي.
هل المنتج المصري أصبح ينافس الصيني في الفترة الحالية؟
المنتج المصري الآن أسعاره أفضل من الصيني، خاصة بعد قرار وزارة التجارة والصناعة بوضع ضوابط لاستيراد المنتجات من الخارج، الأمر الذي عمل على الحفاظ على الصناعة الوطنية، حيث تراجع نسبة استيراد الأحذية من الصين بنسبة 80%.
كيف يستطيع المواطن العادي التفرقة بين الجلد الطبيعي والأسكاي؟
الاسكاي إذا اشعلتي فيه النار سيكرمش ويسيح ؛ لأنه به مواد بترولية، أما الجلد الطبيعي لا يحدث له شيء، فمن حق المواطن التأكد من سلامه المنتج قبل الشراء.
كم تتراوح أسعار الأحذية خلال الفترة الحالية ؟
الأحذية الأسكاي تتراوح سعرها ما بين 35 جنيه حتى 150 جنيه، أما المستورد فيبدأ من 250 جنيه حتى ألف جنيه، فيما تبدأ شنط الجلد الطبيعي من 300 جنيه حتى ألفين جنيه.
 
ما هي مطالب أصحاب المصانع خلال الفترة القادمة؟
 
أوجه رسالة إلى وزير التعليم العالي، " ما استفندناش حاجة من كلية اقتصاد منزلي جامعة حلوان ، فهو مشروع فاشل بالنسبة لمهنة الأحذية، فكل الطلاب خارجين يأملونا بالعمل بتصميم الأحذية وليس الصناعة .. ونحن بحاجة إلى مصنعين نفتقد المصنعيين الماهرين، فكل مصنع يحتاج إلى مصمم واحد و العشرات من العمال .. وعلى وزير التعليم الفني بتوفير طلاب من الدبلومات الصناعية للعمل بمصانع الأحذية".