الأحد 16 يونيو 2024

وزير النقل يبحث العرض الصينى لتنفيذ أول قطار سريع فى مصر

25-9-2017 | 20:57

بحث الدكتور هشام عرفات وزير النقل مع وفد اتحاد شركتي “AVICو CREEC” الصيني عرض الشركتين لتنفيذ خط السكك الحديدية “العين السخنة / العلمين”.
وتم خلال الاجتماع استعراض المسار المقترح للخط والذي يشمل 5 محطات رئيسية هي العين السخنة، والعاصمة الادارية، و6 أكتوبر، والاسكندرية، والعلمين، و6 محطات فرعية فى المسافة من “العلمين / وادى النطرون” ،و”العاصمة الادارية / العين السخنة”.
ويبلغ طول الخط 482 كم وسيتم إقامة عدد من الورش لصيانة الوحدات المتحركة وأعمال الدعم الفنى في العين السخنة والعلمين كما عرض الجانب الصينى مقترح إقامة مصنع لانتاج وتصنيع الوحدات المتحركة للقطارات المكهربة فى مصر.
وطالب الوزير الجانب الصيني بادخال بعض التعديلات على النموذج المقترح للمشروع بحيث يتم زيادة السرعة التصميمية إلى 250 كيلومتر في الساعة بدلا من 160 كيلومتر في الساعة وكذلك ضرورة أن تشمل المرحلة الأولى تحديث خط "الاسكندرية / برج العرب” وتحويله إلى خط كهربائى مزدوج.
وأوضح الدكتور هشام عرفات أن هذا الخط سيكون للركاب والبضائع ويمثل نقلة نوعية في منظومة السكك الحديدية فى مصر، حيث أنه سيساهم فى خلق مجتمعات عمرانية جديدة كما أنه سيساهم فى نقل البضائع من ميناء السخنة إلى الإسكندرية بما يخفف العبء على الطرق كما أن هذا الخط سيتم ربطه فى محطة تبادلية فى 6 أكتوبر مع خط آخر جارى دراسته سيتم انشاؤه من 6 اكتوبر حتى أسوان.