السبت 27 ابريل 2024

الجامعة العربية: «يوم المرأة الدبلوماسية» محطة مهمة نحو تكريس المساواة بين الجنسين

يوم المرأة الدبلوماسية

عرب وعالم22-6-2023 | 19:47

دار الهلال

 أكدت جامعة الدول العربية أن "يوم المرأة الدبلوماسية" يمثل محطة مهمة نحو تكريس مبدأ المساواة بين الجنسين في المجال الدبلوماسي، عرفانًا بإسهامات المرأة الايجابية في العمل الدبلوماسي وتقديراً لجهودها في تعزيز إرساء الأمن والسلم في العالم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وما تقدمنه زميلاتنا من أدوار هامة في الجامعة العربية وفي الدول الأعضاء.

جاء ذلك في كلمة السفير الدكتور خالد منزلاوي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون السياسية الدولية بجامعة الدول العربية في الاحتفال بـ"يوم المرأة الدبلوماسية" الذي اعتمدت الجمعية العامة الاحتفال به بتاريخ 24 يونيو من كل عام بموجب القرار(76/ 269) الذي قدم برعاية من المملكة العربية السعودية.

وأضاف السفير منزلاوي- في كلمته في الاحتفال الذي أقيم بمقر السفارة السعودية بالقاهرة- أن النساء العاملات في المجال الدبلوماسي في جامعة الدول العربية قدمن إسهامات حاسمة في أعمال الجامعة، وأثبتن كفاءة عالية في صياغة السياسات والاستراتيجيات للتعامل مع مختلف التحديات والمتغيرات وتداعياتها إقليميا ودوليا.

وأكد أن النساء العاملات في السلك الدبلوماسي يمثّلن ركيزة أساسية في الجهود الدولية نحو إرساء الأمن والازدهار، مشيرًا إلى أن المرأة تمثل نسبة كبيرة من موظفي جامعة الدول العربية حيث يعملن في مجالات عدة مثل الشؤون السياسية والاقتصادية والاجتماعية وفي مجالات حقوق الإنسان، والقانون الدولي، والمساعدات الإنسانية، والتجارة الدولية، والمنظمات الدولية.

وأوضح أن جامعة الدول العربية حققت نسب مرتفعة مقارنة بالمنظمات الإقليمية الأخرى فيما يتعلق بعدد النساء العاملات في المجال الدبلوماسي، كما تشغل المرأة مناصب مرموقة فيها.

واعتبر "منزلاوي"أن الاحتفال بهذا اليوم يعكس الأهمية الكبيرة التي توليها الدول العربية بصفة عامة والمملكة العربية السعودية بصفة خاصة للدور المحوري الذي تمارسه المرأة في الدبلوماسية وتأكيداً على أنهن جزء لا يتجزأ من نسيج العمل الدبلوماسي وصنع القرارات في المجال السياسي الثنائي والمجال المتعدد الأطراف. 

وقال "إن جامعة الدول العربية تفخر بدورهن المحوري وإسهاماتهن في تعزيز العمل العربي المشترك".

وقدم السفير منزلاوي الشكر -في ختام كلمته- لسفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة على هذه المبادرة الطيبة والتي تجسد اهتمام قيادة المملكة بتمكين المرأة لما لها دور فعال في تمثيل دولة تحظى بمكانة رفيعة إقليمية ودولية تتميز بكفاءة منظومتها الدبلوماسية وفاعلية نموذجها المتميز في مختلف المجالات.

Dr.Randa
Dr.Radwa