الإثنين 20 مايو 2024

الخارجية الروسية: التوتر في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يدخل مرحلة حرجة

وزارة الخارجية الروسية

عرب وعالم22-6-2023 | 20:58

دار الهلال

 قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم، إن توتر المواجهة الفلسطينية الإسرائيلية يقترب من مرحلة حرجة.

وأوضحت الوزارة في بيان أن التوتر المستمر في منطقة المواجهة الفلسطينية - الإسرائيلية يتحول بانتظام إلى مرحلة حرجة، تؤدي إلى وقوع إصابات في صفوف المدنيين وزعزعة الاستقرار ليس فقط في المنطقة، ولكن أيضا في العالم بأسره، مشددة على أنه في هذه المرحلة، نشهد تعثر للدبلوماسية الجماعية بشأن التسوية العربية الإسرائيلية.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن هذا يرجع إلى حد كبير، نتيجة للقرار الأحادي الجانب للولايات المتحدة بتجميد أنشطة اللجنة الرباعية للشرق الأوسط المكونة من وسطاء دوليين تتكون من روسيا وأمريكا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

ولفتت الوزارة إلى أن موسكو كانت قد بادرت في أبريل الماضي بمقترح عقد اجتماع تشاوري لروسيا وجامعة الدول العربية ومجموعة من الدول الإقليمية من أجل التسوية بالشرق الأوسط.

يأتي ذلك بعد قتل 4 مستوطنين إسرائيليين من أصل 8 أصيبوا، الثلاثاء الماضي، في حادث إطلاق نار من سيارة فلسطينية قرب محطة وقود عند مستوطنة "عيلي" شمال الضفة الغربية، وتم لاحقا تصفية منفذي العملية.

والإثنين الماضي، قتل 6 فلسطينيين في تبادل لإطلاق النار لدى توغل قوة إسرائيلية في مدينة جنين ومخيمها، فيما أسفر تفجير عبوة ناسفة في عربة عسكرية عن إصابة 7 جنود إسرائيليين في المدينة ذاتها.