السبت 1 يونيو 2024

بالصور.. تفاصيل إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب

25-9-2017 | 21:34

 

عقد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب د.هيثم الحاج علي، اليوم الإثنين، الاجتماع الأول للجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب (49) المقرر انعقاده في الفترة من (27 يناير حتى 10 فبراير 2018).

واستقرت اللجنة على أن يقام المعرض بأرض المعارض الدولية بمدينة نصر، وسوف تحل الجزائر ضيف شرف على المعرض في هذه الدورة.

وقررت اللجنة أن يكون شعار المعرض " الناعمة.. كيف؟"، حيث تعد القوى الناعمة هي السلاح الأقوى لمواجهة كل أشكال التطرف، وسوف تناقش فاعليات المعرض كل ما من شأنه تفعيل دور القوى الناعمة على أرض الواقع، بما في ذلك اقتصاديات الثقافة وبناء جسور مع الثقافات الأخرى، في محاولة لدراسة تفعيل دور القوى الناعمة في مصر في بناء مستقبل مصر. 

وتم اختيار الشاعر والأديب والمفكر عبد الرحمن الشرقاوي شخصية المعرض، بما يتماشى مع شعار المعرض، إذ بدأ الشرقاوي حياته العملية بالمحاماة، ولكنه تركها لأنه أراد أن يصبح كاتبًا، ومن أعماله الروائية: الأرض، وقلوب خالية، والشوارع الخلفية.

وقررت اللجنة أن يتم تصميم بوستر المعرض كالعام السابق عن طريق مسابقة للمصممين المصريين.

واتفقت اللجنة على تخصيص مجموعة من الندوات حول الشخصيات المصرية من رموز القوى الناعمة، وبرنامج احتفائي ببعض التذكارات المهمة، مثل 30 عامًا على نوبل نجيب محفوظ، ومئة عام على ميلاد جمال عبد الناصر، ومئة عام على ميلاد توفيق الحكيم.

 وتضم اللجنة اللجنة كلا من د.سوزان القليني عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والمجلس القومي للمرأة، والكاتب محمد سلماوي، والكاتب نبيل عبد الفتاح، والكاتب يوسف القعيد، وضياء رشوان، والناشر شريف بكر، والإعلامي محمود الورواري، ومصطفى عز العرب.