السبت 18 مايو 2024

أيام كيتاوا.. معلومات عن دجاج إندونيسيا الضاحك

الدجاجة

الهلال لايت 23-6-2023 | 13:50

ميادة عبد الناصر

أيام كتاوا، أو الدجاجة الإندونيسية الضاحكة ، هي سلالة من الدجاج الذي يطيل الصرير والمعروف بنقاء الغراب الذي يشبه الضحك البشري بشكل غير عادي.

نشأت أيام كيتاوا من مقاطعة سولاويزي الجنوبية في إندونيسيا ، وكانت في الأصل رمزًا لمكانة العائلة المالكة في منطقة بوغينيز. مظهرها الجذاب جعلها رمزًا للشجاعة والمكانة الاجتماعية والبطولة ، ولكن إذا كنت تعرف الإندونيسية ، فستلاحظ أن اسم السلالة ، أيام كيتاوا ، يترجم حرفيًا إلى "دجاجة ضاحكة". هذا لأن أصوات ضجيج هذا الدجاج غير العادية تبدو وكأنها تحاكي الضحك البشري. هذه الخاصية المميزة هي التي تجعل Ayam Ketawa مشهورًا كحيوان أليف غريب ليس فقط في موطنها إندونيسيا ، ولكن في جميع أنحاء العالم.

كما هو الحال مع العديد من الطيور الداجنة الأخرى ، فإن الأصل الدقيق لسلالة أيام كيتاوا غير واضح. ومع ذلك ، يُعتقد أن المربين قاموا بتهجين أنواع مختلفة من الدجاج المحلي حتى حصلوا على الصفات المرغوبة لطائر ذو مظهر مميز وممتع. تشير التقديرات إلى أن السلالة كانت موجودة منذ 350 عامًا على الأقل.

في المقام الأول بسبب صيحاتها المميزة التي تشبه الضحك ، تحظى دجاج أيام Ketawa بشعبية كبيرة بين كل من المربين المتحمسين وأفراد عامة الناس. في إندونيسيا ، يشارك المتحمسون في مسابقات كبيرة لتحديد أي طائر لديه أوضح صرخة وأفضل ما يقلد الضحك البشري ، بينما يشتريها الناس يوميًا لأغراض ترفيهية بحتة ، حيث تضمن الضوضاء التي يصدرونها أن ترسم الابتسامة على وجهك.

ومن المثير للاهتمام ، أن هناك نوعين من الدجاج الضاحك ، الدانغت ، الذي يضحك بطريقة سريعة تشبه المدفع الرشاش ، والنوع البطيء الذي يغرب مع متقطع طويل من أربعة إلى اثني عشر قهقهة في المرة الواحدة. على ما يبدو ، فإن Dangut هو التنوع الأغلى ثمناً ، حيث تباع العينات الأكثر قيمة بعشرات الآلاف من الدولارات. نظرًا لندرتها وخصائصها الفريدة ، فإن دجاج أيام كيتاوا أغلى بشكل عام من سلالات الدجاج الأخرى.

الاكثر قراءة