الجمعة 3 مايو 2024

السعودية تفحص 1100 جسر على الطرق المؤدية للمشاعر المقدسة

ضيوف الرحمن

عرب وعالم24-6-2023 | 17:51

دار الهلال

 تؤدي الأجهزة المعنية في المملكة العربية السعودية أعمالها على قدم وساق؛ سعيا لتوفير كل سبل الراحة والأمن لضيوف الرحمن خلال موسم الحج.

وتعمل القطاعات الحكومية والخدمية بالمملكة على توفير كافة الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، خاصة في المشاعر المقدسة، للخروج بموسم حج نموذجي من كافة الجوانب.

وفي هذا السياق، أتمت الهيئة العامة للطرق بالسعودية فحص 1100 جسر على الطرق المؤدية للمشاعر المقدسة؛ بهدف الحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن.

وتأتي هذه الأعمال استمراراً للجهود التي تقوم بها منظومة النقل والخدمات اللوجستية في خدمة ضيوف الرحمن، وعبر جميع قطاعات المنظومة، ومنها قطاع الطرق الذي تعد من خلاله المملكة الأولى عالمياً في مؤشر الترابط وفق منتدى التنافسية العالمي.

يذكر أن منظومة النقل والخدمات اللوجستية قامت ومنذُ وقت مبكر برفع مستوى الجاهزية عبر شبكة الطرق، من خلال مسح جميع الطرق من ثمانية منافذ حدودية حتى الوصول للمشاعر المقدسة، كما تم صيانة أكثر من 7400 كم من الطرق المؤدية للمشاعر المقدسة بهدف خدمة ضيوف الرحمن.

كما أجرت الفرقُ الرقابيةُ في الهيئة العامة للنقل، خلال اليوم الثاني من شهر ذي الحجة أكثر من تسعة آلاف عملية فحص رقابية لمختلف وسائل النقل العاملة في موسم الحج لهذا العام بمكة المكرمة والمدينة المنورة، رصدت خلالها أكثر من 1.8 ألف مخالفة، بمعدل امتثال بلغ 85%.

وتَنَوَّعَتْ هذهِ المخالفاتُ طبقاً لحالة المخالفة، كعدم الحصول على بطاقة سائق، وبطاقة التشغيل للمركبة، ووضع ملصقات وأدوات زينة غير معتمدة من الهيئة، إضافة إلى عدم تدوين البيانات في كشف تحميل الركاب.

وأَوْضَحَتِ الهيئةُ أنَّ ذلك يأتي ضمن مشاركتها في موسم الحج هذا العام؛ وبهدف ضمان تقديم خِدْمَاتِ النقل وفق اشتراطات السلامة والأمان، بما يضمنُ الإسهام في رفع مستوى كفاءة وجودة الخِدْمَاتِ لضيوف الرحمن في أثناء تأديتهم مناسكَ الحج، وضمان استمرار توفرها لهم حتى نهاية الموسم.

وتواصلُ الهيئةُ مَهَامَّهَا في الإشراف والمتابعة والقيام بأعمال الرقابة والرصد خلال موسم الحج؛ وذلك لخدمة ضيوف الرحمن وتهيئة السبل كافة لكل ما يتعلقُ بتنقلهم بشكلٍ آمنٍ ومُيَسَّرٍ.

كما تحرص الهيئة على تهيئة جميع السبل والوسائل لتطوير قطاع البريد وتحسين تجربة المستفيدين والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة، كما توفر الهيئة قنوات التواصل معها عبر الرقم الموحد لها: 19929 لجميع المستفيدين.

من جانبها، تعمل أمانة العاصمة المقدسة على رفع كفاءة الرقابة الصحية في خدمات الإعاشة والتغذية، خلال موسم حج هذا العام 1444هـ .

وأوضح المتحدث الرسمي لأمانة العاصمة المقدسة أسامة زيتوني لوكالة الأنباء السعودية أن ذلك يأتي في إطار حرص أمانة العاصمة المقدسة على تقديم المواد الغذائية والوجبات لضيوف الرحمن بشكل آمن وصحي، ووفق أعلى معايير السلامة وتكثيف برامج الرقابة والإشراف، والتأكد من صلاحية ما يقدم من المواد الغذائية للاستهلاك الآدمي، حيث تنفذ الأمانة حالياً مشروعاً للإشراف والرقابة على خدمات الإعاشة خلال موسم حج 1444هـ.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى تحقيق أعلى معايير السلامة الصحية والغذائية من خلال رفع مؤشر الامتثال في مطابخ الإعاشة والمطاعم وجميع محلات تقديم الوجبات الغذائية، كما تعمل الأمانة على استغلال أفضل الوسائل والتقنيات الحديثة المستخدمة في أعمال الرقابة الغذائية، وتعزيز دور القطاع الخاص وتفاعله مع منظومة الإعاشة في موسم الحج.

وأشار إلى أن الأمانة تستهدف من خلال هذا المشروع زيارة أكثر من 22 ألف منشأة غذائية وفحص أكثر من 5000 عينة غذاء ومسحة صحية، مبيناً أن المشروع ينفذ من خلال عدد من الكوادر المدربة والمؤهلة من أمانة العاصمة المقدسة والجهات المتعاونة معها، وهناك ما يقارب من 1000 كادر من الاختصاصيين الصحيين والبيئيين منهم 450 عاملاً و500 متدرب.

بدورها، فعلت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في وكالة المكتبات والشؤون الثقافية النسائية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة بإدارة مكتبة الطفل مبادرة "نسك" ليتعرف الأطفال على مناسك الحج، وذلك ضمن "مسار الطفل" والذي يعنى بالاهتمام بالطفل لتطوير ورفع الوعي الثقافي والديني لديهم.

وأوضحت مديرة إدارة مكتبة الطفل أسرار بنت محمد الهندي أن البرنامج يهدف الى تعريف الطفل على مناسك الحج، بتقديم نموذج تطبيقي عملي لكيفية أداء فريضة الحج وذلك ابتداءً من لبس الإحرام والطـواف حول الكعبة والسعي بين الصفا والمروة، ويوم التروية والوقــوف بعرفــة والمبيت بمزدلفــة ورمي جمرة العقبة والهدي والتحلل وطواف الإفاضة والوداع.

وفي السياق، اختتمت الإدارة العامة لدوريات الأمن، مشاركتها في معارض وزارة الداخلية المقامة خلال الفترة من 17 إلى 22 يونيو الجاري، في العاصمة المقدسة ومحافظة جدة والمدينة المنورة، للتعريف بدورها في حفظ الأمن وبث الطمأنينة لضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام 1444هـ.

واستعرضت الإدارة أحدث التقنيات والكاميرات وتجهيزات رجال الأمن في المهام الميدانية وجهودهم في تعزيز الأمن والسلامة، ليؤدي ضيوف الرحمن نسكهم بأمان ويسر.

Dr.Randa
Dr.Radwa