الخميس 9 مايو 2024

انتهاء امتحان «الجغرافيا والكيمياء» للثانوية العامة .. تباين الآراء عن مستوى الاختبارات

جانب من أداء الامتحانات

تحقيقات25-6-2023 | 13:48

نور الدين نادر

انتهى منذ قليل، طلاب الثانوية العامة، من أداء امتحان مادتي الكيمياء والجغرافيا، بشعبيتها العلمية والأدبية (الدور الأول)، وسط أنباء تشير إلى سهولة امتحان الجغرافيا، أو اقترابه من درجة الطالب المتوسط، مع صعوبة بعض الشيء في امتحان الكيمياء.

واشتكى بعض الطلاب من صعوبة امتحان الكيمياء اليوم، فيما تباينت ردات الفعل بين بكاء وعدم مبالاة البعض الآخر، ما يشير إلى تفاوت في تقدير صعوبة الامتحان، فيما تم رصد الجغرافيا على درجة أقل من الصعوبة، وطالب الطلاب بمراعاتهم في عمليات التصحيح وتحديد الدرجات لتعويض صعوبة الامتحان.


ويعد اليوم ثالث أيام انطلاق امتحانات المواد الأساسية المضافة للمجموع، والتي بدأت بمادة العربي يوم الأحد، الموافق 18 يونيو، واليوم السادس، بعد أداء امتحانات المواد غير المضافة.

إجازة عيد الأضحى


وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم إجازة عيد الأضحى لمدة أسبوع، وفقًا للجدول الذي أعلنته الوزارة، ويعود طلاب الصف الثالث الثانوي بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، لاستكمال امتحانات الثانوية العامة، من الأحد 2 يوليو  بالفيزياء والتاريخ، شعبتي العلمي والأدبي.

زيارة وزير التعليم المفاجأة


وقام الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم بزيارة مفاجئة لمحافظة السويس اليوم، لمتابعة انتظام سير امتحانات الثانوية العامة الدور الأول بمختلف لجان المحافظة، ليستمر في زياراته المفاجأة لمتابعة امتحانات الثانوية العامة وحالة الطلاب.

طبيعة الامتحان


وكان الامتحان اليوم بنظامي الأسئلة المقالية والاختيار من متعدد، والذي ببلغ عدد درجاته في مادتي الجغرافيا والكيمياء ومجموعهما الكلي 60 درجة لكل مادة، تكون فيها أسئلة اختيار من متعدد بنسبة 85% MCQ، وإضافة جزء مقالي لم يتعدَ 15% من الدرجة حسب طبيعة كل مادة.
وقد تنظيم ورقة أسئلة ليشتمل الجزء الأول فيها على أسئلة لها درجة واحدة، والجزء الثاني على أسئلة لها درجتان، أما الجزء الثالث، فهو مخصص للأسئلة المقالية، ويتم كتابة درجة كل سؤال بجواره، وكانت الأسئلة المقالية في النسخ الاختبارية الأربعة «أ، ب، ج، د» لها نفس الأرقام، ولم يتم تبديلها، وتشتمل الأسئلة المقالية على أسئلة مخصص لها درجتان، وأسئلة مخصص لها 4 درجات، ويأتي عدد أسئلة الاختيار من متعدد وفق الدرجات والتي تشتمل على أسئلة لها درجة واحدة وأخرى مخصص لها درجتان.

ويؤدي طلاب الثانوية العامة الامتحانات وسط اهتمام وإشراف 11 لجنة نظام ومراقبة؛ لمتابعة سير الامتحانات في جميع أنجاء الجمهورية، بالإضافة إلى لجان مراكز توزيع الأسئلة بكل قطاع على مستوى الجمهورية والذي يصل عددهم إلى 80 مركزًا؛ ليتم إجراء الامتحانات في 2098 لجنة سير.


وتنتهي امتحانات الثانوية العامة في 13 يوليو، الموافق الخميس، ويكون بذلك قد أداها 783025 طالبا وطالبة في 2098 لجنة سير على مستوى الجمهورية.

Dr.Radwa
Egypt Air