الأحد 28 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 26 يونيو.. ميلاد حسن مصطفى واعتزال محمد علي كلاي

حسن مصطفى

تحقيقات26-6-2023 | 02:17

أماني محمد

يوافق اليوم 26 يونيو ذكرى تنصيب الأمير محمد توفيق خديوي على مصر بعد خلع والده الخديوي إسماعيل عن الحكم، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد الفنان القدير حسن مصطفى والذي برع في أدوار الكوميديا عبر تاريخه وقدم العديد من الأعمال الناجحة منها مسرحيتي العيال كبرت ومدرسة المشاغبين.

 

عمر مكرم يصل القاهرة

1791 - عمر مكرم يصل إلى القاهرة لأول مرة قادمًا من الصعيد، حيث لعب دورا كبيرا في النضال، حيث قاوم الفرنسيين في ثورة القاهرة الثانية سنة 1800، وكان له دور في تولية محمد علي شؤون البلاد، حيث قام هو وكبار رجال الدين المسلمين بخلع خورشيد باشا في مايو سنة 1805.

 

تنصيب الخديوي توفيق

1879 - تنصيب الأمير محمد توفيق خديوي على مصر بعد خلع والده الخديوي إسماعيل، حيث يعد هو سادس حكام مصر من الأسرة العلوية، وهو خديوي مصر والسودان خلال الأعوام 1879-1892م.

 

ميلاد حسن مصطفى

1933 - حسن مصطفى، الفنان القدير ومن أهم أعماله المسرحية مسرحية مدرسة المشاغبين والعيال كبرت، وسيدتي الجميلة مع الراحل فؤاد المهندس، قام بالعديد من المسلسلات التليفزيونية أيضا كما كان أول من قدم المنوعات في التليفزيون منها البخيل وأنا ورأفت الهجان وشيخ العرب همام، ومن أشهر أعماله في السينما عفريت مراتي ونص ساعة جواز وغريب في بيتي وأفواه وأرانب، وتوفي عن عمر حوالى 82 عاما، يوم الثلاثاء 19 مايو 2015.

 

رفع العلم السوري على القنيطرة

1974 - رفع العلم السوري في مدينة القنيطرة بعد استعادة السيادة السورية عليها عقب توقيع اتفاقية فك الاشتباك بين سوريا وإسرائيل.

 

اعتزال محمد علي كلاي

1979 - اعتزال الملاكم العالمي محمد علي كلاي وقد كان عمره آنذاك 39 عامًا، بعد مسيرة حافلة تضمنت 56 فوزا منها 37 بالضربة القاضية وخمس هزائم، وتوج باللقب العالمي ثلاث مرات مختلفة، وتوفي يوم 3 يونيو 2016 عن عمر ناهز 74 عاماً بعد صراع طويل مع مرض شلل الرعاش.

 

استهداف مقر الاستخبارات العراقية

1993 - الولايات المتحدة تطلق صاروخاً يستهدف مقر الاستخبارات العراقية في بغداد وذلك انتقامًا لمحاولة اغتيال الرئيس الأسبق جورج بوش في الكويت في أبريل من نفس العام والتي أحبطت قبل التنفيذ.

 

محاولة اغتيال حسني مبارك

1995 - الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك يتعرض لمحاولة اغتيال بعد وصوله إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في قمة أفريقية.

 

وفاة محمد مستجاب

2005 - محمد مستجاب، كاتب قدير كتب القصة القصيرة والرواية والمقال الأدبي، تميزت أعماله بالاستخدام الراقي لمفردات اللغة وصياغة إبداعاته في جو يختلط فيه الحلم مع الأسطورة في واقعية ساخرة، وتوفي عن عمر يناهز 67 عاما بعد أن أُصيب بفشل كبدي.

Dr.Randa
Dr.Radwa