الثلاثاء 21 مايو 2024

قبل عيد الأضحى.. أسعار السكاكين تصل إلى 7 آلاف جنيه

السكاكين

اقتصاد26-6-2023 | 13:53

أنديانا خالد

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.. يستعد أغلب الأشخاص إلى شراء السكاكين الجديدة من أجل الأضحية، أو سن السكاكين، وفي هذا الإطار كشف أحد بائعي السكاكين عبر منصات التواصل الاجتماعي فيس بوك، محمود صبحي، عن أسعار السكاكين 2023، والتي ارتفعت عن العام الماضي بنحو 60%، وذلك نتيجة استيراد السكاكين من الخارج.


أسعار السكاكين 2023
وقال محمود صبحي، خلال حديثة لبوابة "دار الهلال"، إن أسعار السكاكين ارتفعت بنسبة تراوحت بين 50% إلى 60% مقارنة بالعام الماضي، مما أدى إلى تراجع المبيعات خلال الموسم الحالي، مشيرا إلى أن هناك 5 دول يتم الاستيراد منهم، وكل دولة تختلف في الجودة عن الأخرى.


وأضاف أن أسعار السكاكين المستوردة من سويسرا تتراوح بين 600 جنيها إلى 2500 جنيها، وهي أعلى نوع سكاكين، بينما السكاكين الألماني تأتي في المرتبة الثانية ويتراوح سعرها بين 700 جنيها إلى 7 آلاف جنيه، وفي المرتبة الثالثة تأتي السكاكين البرتغالي وتتراوح أسعارها بين 500 جنيها إلى ألف جنيها، بينما في المرتبة الرابعة تأتي السكاكين التركي وتتراوح بين 150 جنيها إلى 700 جنيها، وأخيرا المرتبة الخامسة وهي الصيني وتتراوح سعرها بين 100 جنيها إلى 400 جنيها.


وأشار إلى أن اختلاف المنشأ يأتي وفقا لجودة السكاكين، فهناك سكاكين لا تحتاج إلى كثير من السن مثل السويسري والبرتغالي والألماني، بينما الصيني والتركي تحتاج إلى السن بشكل مستمر.

أسعار مسن السكاكين 
وأوضح أن أسعار  مسن السكاكين، تبدأ من ألف جنيه إلى 7 آلاف جنيه وذلك السويسري والألماني والبرتغالي، بينما الصين يبدأ من 100 جنيها، في حين التركي يبدأ من 700 جنيه.
أسعار السكاكين البلدي

وعلى الجانب الآخر كشفت أم محمد، أحد أصحاب المحال المتخصصة في بيع السكاكين بمنطقة امبابة بمحافظة الجيزة، أن أسعار السكاكين البلدي تتراوح بين 100 جنيه إلى 300 جنيه وذلك المصنوعة من الحديد، بينما المصنوعة من الاستلس تتراوح بين 40 جنيها إلى 250 جنيها.


وأضافت خلال حديثها لبوابة دار الهلال، أن أسعار السكاكين المصنوعة من الحديد تكون سريعة الصدا ولا تصلح في الذبح، فهي تعذب الأضحية، بينما الاستلس تكون أفضل في الذبح.


أسعار سن السكاكين 


وأشارت إلى أن أسعار سن السكاكين المنزلى الصغيرة 8 جنيهات، بينما الساطور تكون بسعر 15 جنيها، أما سكنية الذبح تكون 10 جنيهات.