الأحد 9 يونيو 2024

يوم حافل بالعروض الفنية المختلفة بمهرجان الجونة السينمائي

26-9-2017 | 11:12

ضمن فعاليات الدورة الأولي من مهرجان الجونة السينمائي يعرض اليوم نسخة مرممة من فيلم الهائمون للمخرج التونسي ناصر خمير، وذلك بعد عرضها في الدورة الماضية من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وبحضور مخرجة، الفيلم.

 

الفيلم يروي قصة معلم شاب يسافر إلى قرية معزولة في الصحراء التونسية، ولكن بدلا من تكريس نفسه للتعليم، يسعى المعلم خلف الألغاز، يفقد نفسه غارقاً في خرافات وأساطير الثقافة العربية القديمة، وهو  فيلم مبدع يجمع بين السحر والواقع للاحتفال بجمال صحارى شمال أفريقيا.

 

كما يعرض اليوم أيضا الفيلم التسجيلي في مديح اللاشيء عن اللاشيء حيث يكون اللا شيء مرهقاً من سوء فهمه ويحاول الدفاع عن قضيته. وشارك في تصوير الفيلم أكثر من مئة مصور حول العالم ويُسرد بصوت المغني إيجي بوب.

  • نهج

 فنان تونسي يعيش فنه بشغف منقطع النظير، لكنه يشعر بالعزلة والتهميش في تونس ما بعد الثورة ووسط عائلته. يقرر الهجرة إلى فرنسا والعمل في سيرك. البدايات عصيبة لكنه يتمكن من النجاح في فنه ويقرر العودة ليصطدم بنفس النظرة المحافظة والتي يعيد من خلالها تشكيل هويته والحصول على إستقلاله مجدداَ.

  • السيدة فانج

 من خلال متابعة سيدة مصابة بمرض الزهايمر ومعركتها معه لمدة ثمانية أعوام وحتى آخر عشرة أيام في حياتها. لا ينجح علاجها في آخر عامين نظراً لتدهور حالتها. نتابع رحلاتها بين المشفى والمنزل. يدخل الفيلم في مناطق الأسئلة الوجودية والصعبة في نفس الوقت، مثل؛ لماذا لا نقبل بحتمية التدهور ونهاية الأشياء؟

  • المؤسسة

وتختتم العروض اليوم بفيلم المؤسسة عن قصة إيميلي تيسون هانسن مسؤولة موارد بشرية ناجحة تجد نفسها وسط دوامة تحقيق نتيجة حادث وقع في المؤسسة التي تعمل بها. عليها مواجهة المحققين من ناحية وكذلك مسؤوليها، الذين يهددون بالتخلي عنها. كل ما يهمها الآن هو الخروج من ورطتها لكن عليها أن تختار بين ولائها لمسؤوليها وبين إنقاذ نفسها.