الثلاثاء 30 ابريل 2024

استشاري تغذية يوجه نصائح غذائية لأصحاب الأمراض المزمنة في عيد الأضحى

الأمراض المزمنة

تحقيقات28-6-2023 | 21:25

نيرة سعيد

لكل مناسبة اجتماعية طقوسها التي تميزها، لكن يجب الانتباه لبعض الاحترازات كي تمر تلك المناسبة بسلام دون خسائر، فمع حلول عيد الأضحى المبارك الذي يشتهر به الذبح وشراء اللحوم، ينتهج بعض الناس سلوك خاطئ في التعامل مع الغذاء ويؤذون صحتهم بأيديهم.

وتزامنا مع أضحية العيد وتناول كميات كبيرة من اللحم وهناك أيضا من يقبلون علي شراء كميات غير معقولة من اللحم، وهذ ما حذرت منه وزارة الصحة والسكان، لأن تناول تلك الكميات يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مثل أمراض القلب التاجية والسرطان.

 

نصائح لمرضى السكري

وقال الدكتور عماد الدين فهمي، استشاري التغذية العلاجية، إنه يجب الاعتدال في تناول اللحوم بلا إسراف للجميع فيجب على مرضى الكوليسترول والضغط والقلب عدم الإسراف في تناول الأكل، أما مريض السكر لا يواجه مشكلة كبيرة في تناول اللحمة لكنه يجب أن ينتبه لتناول الحلويات التي لا تخلو منها البيوت المصرية.

وأضاف في  تصريح لدار الهلال أنه يجب الانتباه لمريض الكلى الذي لديه 1 جرام بروتين لكل كيلو من وزنه فلو كان وزنه 70 كيلو فهو لديه 70 جرام بروتين فقط، والتقليل من كميات الدهون".

وأضاف أن السيدات الحوامل يأكلن حسب فترة شهور الحمل، فلو كانت في الشهور الأولى (1،2،3) تأكل الحامل بكميات ضئيلة بسبب القئ والغثيان الذي يصحب تلك الفترة من الحمل، أما لو كانت في الشهور الوسط (4،5،6) تأكل الحامل بكميات معتدلة مع مراعاة شرب مياة بكميات كثيرة مع منع الملح لتفادي الإمساك والتورم".

 

وأوصى أن تكون طريقة طهي اللحمة تكون مشوية أو مسلوقة، وإذا تم طهي اللحمة بالتحمير يجب اجتناب الزيوت المهدرجة، وشدد على الإعتدال أيضا في كمية الحلويات ووجه تحذير لمرضى السكر منها وللإنسان العادى مسموح بكميات ضئيلة، لا يقومون بجعل وجبة كاملة للحلويات".

 

إرشادات من الصحة

ومن هنا قدمت وزارة الصحة والسكان، عدة نصائح وإرشادات طبية للحفاظ على الصحة العامة لدى المواطنين، تزامنا مع  حلول عيد الأضحى المبارك، في إطار خطة التأمين الطبي التي تطبقها الوزارة لضمان سلامة الغذاء، ولحماية المواطنين من الممارسات الغذائية الضارة.

بتقسيم وجبات اليوم على خمس وجبات صغيرة لتجنب الإصابة بعسر الهضم، والتقليل من الأكلات التى تحتوي على (الدهون- النشويات- الكربوهيدرات)، وأكد على الإكثار من شرب المياة مع تناول الفواكهة والخضراوات في كل وجبه.

Dr.Randa
Dr.Radwa