الثلاثاء 14 مايو 2024

روشتة غذائية لعيد أضحى آمن.. كميات اللحوم المسموح بها ونصائح لتجنب مشاكل الهضم

أكلات عيد الأضحى

تحقيقات29-6-2023 | 14:57

أماني محمد

مع حلول عيد الأضحى المبارك، تتغير العادات الغذائية للكثير من المواطنين فتكون اللحوم وأطباق الفتة والرقاق وغيرها من الأطباق الأساسية على مائدة المصريين، ومع تغير العادات الغذائية هناك بعض النصائح والإرشادات التغذية لتناول اللحوم وقضاء العيد بأمان.

نصائح لتناول اللحوم في عيد الأضحى

وقالت الدكتورة منال عز الدين، خبير التغذية بمعهد تكنولوجيا الأغذية، إن أهم ما يميز عيد الأضحى اللحوم، التي تعد نجم المائدة في العيد وتتميز بقيمتها الغذائية المرتفعة، فهي مصدر غني بالحديد اللازم للوقاية من الأنيميا، كما أنها غنية بالسيلينيوم والزنك اللازمين لمناعة الجسم، مشيرة إلى أن اللحوم أيضا غنية بفيتامين بي 12 الهام جدا لبناء شكل كرات الدم الحمراء بشكل سليم ومقوي للأعصاب.

وأوضحت في تصريحات لـ"دار الهلال"، أن اللحوم تعد أحد مصادر البروتين الحيواني الهام جدا لبناء أنسجة الجسم، وبالنسبة لكبار السن كلما كانت اللحوم قليلة في نسبة الدهون وحمراء كلما أفضل لصحتهم، مشيرة إلى أن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة مثل مرضى الضغط والسكر والقلب يفضل طهي اللحوم لهذه الفئات عن طريق الشوي أو السلق، مع الابتعاد عن القطع الدسمة منها.

وأضافت أن الشباب يمكنهم تناول قطع اللحم المحمرة والتي قد تكون أعلى في نسبة الدسم، لأنها يتحركون أكثر، حيث يجب زيادة ممارسة التمارين الرياضية أو المشي والحركة في أيام العيد لتسهيل الهضم، مشيرة إلى أن شواء اللحوم من أبرز عادات المصريين في عيد الأضحى، وهناك العديد من الطرق للشوي، ويفضل الكثير من الأسر الشواء على الفحم.

نصائح لشواء اللحوم في عيد الأضحى

وأكدت أنه الشواء على الفحم له ضوابط، ومنها إشعال الفحم لفترة كافية قبل إضافة المواد الغذائية، وأن يتم استخدام شبكة للوشاء مرتفعة بنحو 20 سم عن الفحم وعدم وضع المواد الغذائية على الشبكة إلا بعد التخلص من الدخان الأبيض المتصاعد عن إشعال الفحم، لأنه محمل بالمواد الهيدروكربونية التي يكن لها تأثيرًا مسرطنا على صحة الإنسان، وهذا التأثير يحدث عند تكرار طرق الشوي الخاطئة لأن البعض يضع اللحوم أو المواد الغذائية تكاد تكون ملاصقة للفحم وهذا خطأ.

ونصحت بتتبيل اللحوم جيدا جدا بالخل والليمون والبهارات والتوابل، لأن الليمون من المواد التي تقلل من الأضرار المتكونة عن تصاعد الدخان من الفحم، وكذلك ينصح بتقطيع اللحوم لشرائح رفيعة لكي تنضج جيدا، وعدم حرق اللحوم لأنها عندما تحترق ويصبح بها أجزاء سواء، تضم مواد كربونية ضارة بالصحة، مشيرة إلى أنه يجب تناول طبق السلطة والعيش البلدي مع اللحوم المشوية، لأن ذلك يعزز من قيمتها الغذائية.

الكمية المسموح بها من اللحوم

وأوضحت أنه يجب عدم الإكثار من تناول اللحوم لأنها رغم فوائدها الغذائية وطعمها اللذيذ تحمل بعض المضاعفات الصحية، حيث يجب ألا يتناول الشخص أكثر من 150 جراما من اللحوم يوميا، أي ما يقدر بحوالي قطعتين إلى ثلاث قطع صغيرة في حجم علبة الكبريت، أو قطعة واحدة في حجم كف اليد، مشيرة إلى أن الإكثار من تناول اللحوم يؤدي للإصابة بعسر الهضم لأنها تأخذ حوالي 8 ساعات ليتم هضمها.

وأضافت أن الشخص يجب أن يعطي فرصة للجهاز الهضمي لكي يعمل وينهي هضم الطعام في عيد الأضحى، حتى لا يصاب بالتخمة أو مشكلات الهضم، كما أن كثرة تناول اللحوم يؤدي لرفع نسبة اليوريك اسيد في الجسم والإصابة بما يسمى بالنقرس.

وأكدت أهمية تنظيف الأحشاء الداخلية للأضحية مثل الكبدة والطحال والفشة والكرشة، فيجب تنظيف الكرشة والفشة جيدا، والتأكد من سلامة الكبد وأناه لا تحتوي على أية تجمعات دموية، مضيفة أن الكثير من المواطنين يحبون الإفطار بالكبدة في أول يوم عيد الأضحى نظرا لفائدتها وأنها لذيذة وسهلة الطهي، ومن المهم تناول السلطة بجوارها وعصر بعض الليمون عليها لأن وجود فيتامين سي يرفع من كفاءة امتصاص الحديد في الكبدة.

الطبق المثالي للإفطار في عيد الأضحى

وأضافت أن الطبق المثالي للطعام في عيد الأضحى، يتكون من أربعة لستة معالق زبدة وقطعة رقاق وقطعتين لحم وطبق سلطة، فهذه وجبة كافية ومغذية لن تؤدي إلى أية متاعب صحية، وكذلك يجب عدم تناول كل الأطباق الدسمة في نفس اليوم، بمعنى تناول الفتة في يوم والرقاق في يوم، أو تناولهما في نفس اليوم بكميات قليلة، وعدم تناول أنواع أخرى مثل الكبد والممبار والكوارع وغيرها من الأصناف في نفس اليوم لتجنب المشاكل الصحية.

وأكدت أهمية تناول الخضراوات في عيد الأضحى وكذلك شرب المياه بكميات كبيرة في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وعدم تناول الحساء الدسم أو نزع الدسم منه عند إعداد الطعام مثل الرقاق أو الفتة، لكي تكون خفيفة أكثر ولا تصيب الشخص بالتخمة والكسل بعد تناول الطعام.

وقالت إنه يمكن تناول لبن رايب أو زبادي لتجنب مشكلات الهضم وراحة المعدة في نهاية اليوم، وكذلك تناول الفاكهة الغنية بالمياه مثل البطيخ والكنتالوب كبديل للحلويات الشرقية والأيس كريم والحلويات المصنعة، لأن تلك الفواكه غنية بالمياه التي تساعد على ترطيب الجسم في ظل ارتفاع درجات حرارة الطقس.

وأكدت أن تناول المياه من الأمور التي ترفع كفاءة الجهاز الهضمي، ويجب تناول العيش البلدي لأنه غني بالألياف التي تساعد في كفاءة الجهاز الهضمي، وتجنب تناول المياه الغازية لأنها مضرة بالصحة ولا تسبب أي راحة أو تحسين الهضم، ويجب استبدالها بالمشروبات الصحية والغنية بمضادات الأكسدة مثل القرفة والشاي الأخضر والينسون والنعناع، والتي ترفع من كفاءة الهضم.

ونصحت بجعل هناك وجبة رئيسية واحدة في اليوم وهي الغداء ولا تكون في وقت متأخر من اليوم حتى يتمكن الجهاز الهضمي من هضمها، لأن هضم اللحوم يستغرق 8 ساعات، فمهم أن تكون مواعيد الطعام مبكرة في وسط النهار.

Dr.Radwa
Egypt Air