الإثنين 29 ابريل 2024

في ذكرى ميلاد يوسف زيدان.. أبرز المعلومات عن مؤلفاته الـ 13

يوسف زيدان

ثقافة30-6-2023 | 20:30

عبدالرحمن عبيد

تحل علينا اليوم ذكرى ميلاد الكاتب والروائي يوسف زيدان، والذي يعد من أهم الكتاب المصريين المعاصرين، بالإضافة كونه من واحدًا من أبرز محققي التراث في مصر والعالم العربي.

 

ولد يوسف محمد أحمد زيدان في 30 من يونيو عام 1958 في صعيد مصر وتحديدًا بمحافظة سوهاج، انتقل إلى الإسكندرية وهو صغير في السن، تخرج في قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، تدرج في المناصب الأكاديمية حتى حصل على الأستاذية في الفلسفة وتاريخ العلوم.

 

يعرف عن زيدان اهتمامه الشديد بالتراث الصوفي، وتناوله للتصوف من منظور إنساني، ووجهة نظر -ربما يجهلها البعض- مغايرة عن التصور الفولكلوري -على حدِّ تعبيره- للتصوف، وقد حاز زيدان رسالتيّ الماجستير والدكتورة في مجال التصوف، فالأولى بعنوان: "عبدالكريم الجيلي فيلسوف الصوفية"، أما الثانية فبعنوان: "الطريقة القادرية فكرًا ومنهاجـًا وسلوكـًا: دراسة وتحقيق لديوان عبدالقادر الجيلاني"، غير كتاباته المتعددة عن التصوف والصوفية، مثل: "شرح مشكلات الفتوحات المكية"، و"شعراء الصوفية المجهولون"، وغيرها.

 

عمل يوسف زيدن مديرًا لمركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية فترة من الزمن حتى عام 2012.

 

حازت رواية "عزازيل" لزيدان عام 2009 على الجائزة العالمية في الرواية العربية -البوكر العربية- في دورتها الثانية والتي تنعقد -دائمـًا- في الإمارات العربية المتحدة، ويعد ثاني مصري يحصل عليها بعد الأديب الراحل بهاء طاهر.

 

وأصدر يوسف زيدان مؤخرًا روايته الجديدة "الورَّاق أمالي أبي العلاء" والتي تدور أحداثها في الحقبة المملوكية زمن قطز وببيبرس والناصر قلاوون، ويحكي بالتحديد قصة حياة العالِم الأحيائي الكبير علاء الدين ابن النفيس، وعَلاقته بحُكام المماليك بوصفه طبيبـًا لبيبرس ورئيس أطباء مصر والشام أيام القرن الـ8 الهجري.

 

وقد حصد الدكتور زيدان عدَّة جوائز دولية منها: "جائزة عبد الحميد شومان للعلماء العرب الشبان -الأردن-، جائزة المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية بالكويت، وجائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في مجال الفقه الطبي وأصول فن تحقيق المخطوطات، وجائزة أنوبي عام 2012، وجائزة بانيبال عام 2013".

 

ومن مؤلفات يوسف زيدان الفكرية والأدبية:

  1. رواية "عزازيل".
  2. رواية "ظل الأفعى".
  3. رواية "النبطي".
  4. رواية "فردقان".
  5. رواية "محال".
  6. رواية "جوانتنامو".
  7. رواية "نور".
  8. رواية "حاكم جنون ابن الهيثم".
  9. كتاب "اللاهوت العربي".
  10. كتاب "فقه الحب".
  11. كتاب "بين البحرين".
  12. كتاب "فقه الهيام".
  13. كتاب "متاهات الوهم".
Dr.Randa
Dr.Radwa