الثلاثاء 4 يونيو 2024

بداية من اليوم.. شروط التقديم في مدارس الثانوي العام بالقاهرة

الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

تحقيقات1-7-2023 | 12:44

نور الدين نادر

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن  بدء التقديم في المرحلة الأولى للقبول بمدارس الثانوي العام، في محافظة القاهرة، بداية من اليوم، السبت، 1|7، ويستمر لمدة أسبوعين، حتى الخميس 13|7، وفقًا للحد الأدنى من التنسيق 245 درجة.

ويستطيع الطلاب بدء خطوات التقديم الإلكتروني من هنا  بعد استيفاء الشروط، والتي تتكون من: "شهادة ميلاد (كمبيوتر)، شهادة، شهادة الإعدادية، عدد (6) صور 6*4، عدد 2 صورة بطاقة ولي الأمر، عدد طوابع 10 جنيهات أي فئة بريد، 2 طابع نقابة مهن تعليمية فئة 1 جنيه، طابع دعم وتنمية وتمويل المشروعات التعليمية فئة 10 جنيه".

الحد الأدنى للثانوية العامة والخاصة

ويتم قبول الطلاب حسب المربع السكنى أو حسب مربع الإدارات التعليمية التي حصلوا منها على الشهادة الإعدادية، على أن يكون الحد الأدنى للثانوية العامة 245، والحد الأدنى للمدارس الخاصة  140 درجة، أما عن فصول الخدمات أقل من الحد الأدنى لتنسيق الثانوي العام بـ ( ٤٠ ) درجة.

وتختلف درجات الالتحاق بمدراس محافظات القاهرة، على اختلاف أنواعها، صناعية وتجارية وفندقية، وقد قامت المحافظة بإيضاح درجات كل مدرسة من هنا.

ميزة خاصة للطلاب المتفوقين

ويستطيع الطلاب المتفوقون الحاصلون على مجموع أكبر من 266 درجة، اختيار المدارس التي يرغبونها خارج المربع السكني أو داخله في نطاق المحافظة، كما يتم قبولهم في المدارس بما لا يزيد عن 25% من الطلاب المقبولين في كل مدرسة.

شرط التحويل لمدارس محافظة القاهرة

ويشترط لكي يتم السماح بقبول طلبات الالتحاق بمدارس التعليم الثانوي العام بالقاهرة بالمدارس الرسمية، أن يكونوا من أبناء محافظة القاهرة الحاصلين على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي من إحدى مدارس القاهرة، كما لا يسمح لطلاب الصف الأول الثانوي بأي محافظة أخرى بالتحويل إلى مدارس القاهرة إلا بعد أن يتم تنسيقهم في محافظاتهم وطبقًا للقرارات الوزارية المنظمة لذلك.

طريقة التقديم في تنسيق الثانوية العامة

وبيَّنت «محافظة القاهرة» أن التقديم في تنسيق الثانوية العامة 2023 للمحافظة يتم من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم، حيث يمكن للطالب التقديم من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني في بداية ميعاد التقديم؛ لإضافة رغبته وحفظها وذلك لمدة أسبوعين، على أن يتم سرعة البت إلكترونيا على نفس الموقع في قبول طلبات الطلاب للتنسيق.