الثلاثاء 7 مايو 2024

بدأ تأثيره.. ما هو منخفض الهند الموسمي والظواهر الجوية المصاحبة له؟

منخفض الهند الموسمي

تحقيقات3-7-2023 | 11:49

حذرت الهيئة العامة للأرصاد، من حالة الطقس لامتداد منخفض الهند الموسمي، حيث تزداد نسبة الرطوبة، ما يزيد الشعور بارتفاع الحرارة بقيم تصل إلى 3 درجات مئوية، مع استمرار في الجفاف، وشدة الحرارة على جنوب الصعيد.

وتتأثر درجات الحرارة بشكل كبير بسبب منخفض الهند الموسمي، مع الكتل الهوائية المصاحبة له، والقادمة من البحر المتوسط، ما يؤدي إلى ارتفاع درجات الرطوبة في النهار والليل.

ويساعد امتداد منخفض الهند الموسمي على تكوين العديد  من السحب الحاجبة لأشعة الشمس خلال ساعات النهار، ويزيد من نسبة الرطوبة، ويرفع الإحساس بالحرارة المرتفعة.

 

ما هو منخفض الهند الموسمي؟

تشهد مصر بقدوم فصل الصيف العديد من الموجات والمنخفضات وهي منخفض الهند الموسمي، ومنخفض السودان الموسمي، ومنخفض شرق ليبيا، حيث شدة الحرارة، وارتفاع معدل الرطوبة.

ويضم منخفض الهند الموسمي الحراري 3 قارات، هي آسيا وأفريقيا وأوروبا، وهو يبدأ في التهيئة خلال شهر إبريل على أرض الهند أولًا، وتزداد شدة حرارة منخفض الهند الموسمي حتى تصل إلى الذروة في شهري يونيو ويوليو حتى يشمل معظم البلاد العربية.

ويوجه منخفض الهند الموسمي الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند وجنوب شرق آسيا، حتى تزداد مع معدلات درجات الحرارة في شبه الجزيرة العربية لتصل إلى 50 درجة مئوية طوال فصل الصيف.

وقد يحتمل أن يسجل منخفض الهند الموسمي قيم ضغط جوي من الممكن أن تصل خلال شهر يوليو إلى أدنى من 995 ملليبار.

 

نصائح لمواجهة ارتفاع الحرارة والرطوبة

وجهت هيئة الأرصاد الجوية بعض النصائح للمواطنين للسلامة من ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة خلال امتداد منخفض الهند الموسمي:

- تناول الفواكه التي تحتوي على الكثير من المياه

- شرب الكثير من السوائل والمياه المنعشة

- ارتداء الملابس القطنية والفضفاضة

- ارتداء غطاء على الرأس أثناء السير في الأماكن المكشوفة

- التوجه إلى الأماكن جيدة التهوية

Egypt Air