الأحد 28 ابريل 2024

طلاب الثانوية العامة ينهون امتحان الاستاتيكا.. وتباين الآراء حول مستوى الأسئلة

امتحانات الثانوية العامة 2023

تحقيقات4-7-2023 | 11:55

أماني محمد

أنهى طلاب الثانوية العامة من الشعبة العلمية رياضة امتحان مادة الرياضة التطبيقية الاستاتيكا اليوم، حيث أدى الطلاب الامتحان من الساعة التاسعة وحتى الساعة الحادية عشر صباحا.

وتباينت ردود فعل الطلاب على مستوى الامتحان اليوم، فقال بعض الطلاب إن مستوى الامتحان متوسط وبه أفكار من امتحانات السنوات السابقة والنماذج الاسترشادية لوزارة التربية والتعليم، فيما رأى البعض أن الامتحان كان به أسئلة غير مباشرة بشكل كبير  وطويل وتحتاج لوقت أطول.

ويبلغ عدد طلاب الثانوية العامة بالشعبة العلمية (رياضيات) 98658 طالب وطالبة يخوضون الامتحانات هذا العام.

وحرص الدكتور رضا حجازي وزير التعليم، على التواصل مع غرفة العمليات المركزية عبر تقنية الفيديو كونفرانس بمقر مديرية التربية والتعليم بالبحر الأحمر، لمتابعة سير امتحانات مادة الرياضيات التطبيقية (الاستاتيكا) اليوم، بجميع المحافظات، والاطمئنان على وصول الاسئلة إلى جميع مقر اللجان الامتحانية على مستوى الجمهورية.

وأكد الدكتور رضا حجازي أن الوزارة بذلت جهودًا كبيرة العام الحالي لضمان انتظام سير الامتحانات على مستوى الجمهورية، مشددا على أنه يواجه بكل حسم أي محاولة لعرقلة الاجراءات التي تضمن سلامة وانتظام سير الامتحانات، قائلا : "لا تستر على أي فساد..ونواجه بمنتهى الحسم أي محاولات تعيق الجهود التي بذلت لضمان انتظام وسلامة سير الامتحانات".  

وجدد الوزير التأكيد على تنفيذ التعليمات الخاصة بتوزيع ورق إجابة البابل شيت وورق إجابة الأسئلة المقالية قبل بدء الامتحان بـ١٠ دقائق، وفتح أبواب اللجان من الساعة الثامنة والربع صباحًا، لتنفيذ اجراءات التفتيش للطلاب بدقة قبل دخول اللجان، كما شدد الوزير على تعويض الوقت للطلاب الذين تأخر حصولهم على ورقة الأسئلة في اللجنة.

كما شدد الوزير أيضا على إحالة أى عملية غش إلكترونى يقوم بها الطالب، أو يشترك في تسهيلها ملاحظ اللجنة إلى التحقيق، وتحويلهم إلى النيابة العامة، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

 

امتحانات الثانوية العامة 2023

وأدى طلاب الثانوية العامة الدور الأول بالشعبة العلمية (الرياضيات) اليوم الثلاثاء الموافق 4 يوليو ٢٠٢٣ الامتحان في مادة الرياضيات التطبيقية (الاستاتيكا)، فيما أدى طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM مادة مقاييس المفاهيم (الجيولوجيا) لشعبة العلوم، ومادة مقاييس المفاهيم (الرياضيات التطبيقية) لشعبة الرياضيات، بينما أدى طلاب مدارس المكفوفين امتحان اللغة الأجنبية الثانية ( ورقة أولى) فترة أولى، واللغة الأجنبية الثانية (ورقة ثانية) فترة ثانية.

وانطلقت امتحانات شهادة الثانوية العامة الدور الاول للعام الدراسى 2022/2023  12 يونيو الماضي، حيث بلغ عدد الطلاب الذين تقدموا لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام يبلغ 783025 طالب وطالبة، من بينهم عدد 276211 طالبة وطالبة بالشعبة الأدبية، وعدد 391671 طالب وطالبة بالشعبة العلمية (علوم) وعدد 98658 طالب وطالبة بالشعبة العلمية (رياضيات).

وأضافت وزارة التربية والتعليم أن عدد لجان النظام والمراقبة يبلغ ١١ لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية، وعدد لجان سير الامتحان 2098 لجنة بكل قطاع على مستوى الجمهورية.

كما يبلغ عدد طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا الذين يؤدون الامتحان هذا العام 1824 طالب وطالبة، وعدد الطلاب المكفوفين الذين يؤدون الامتحان 255 طالب وطالبة، بينما يؤدى عدد 80 طالب وطالبة الامتحان في مراكز التأهيل ، بالإضافة إلى عدد 34 طالب وطالبة يؤدون الامتحان في لجان المستشفيات.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa