الجمعة 27 سبتمبر 2024

مصدر بالكهرباء لـ"الهلال اليوم": 1.66 مليار دولار للتعاقد مع شركة صينية لتنفيذ خطوط النقل

26-9-2017 | 14:20

تعول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، على التكنولوجيا الصينية لدعم وضمان استقرار شبكات وخطوط نقل الكهرباء،وهو ما أكده وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر، خلال مشاركته، اليوم الثلاثاء، بالمنتدى الدولى للربط الكهربائى في الصين.

 

حيث أكد الوزير على وجود تعاون قائم مع شركة State Grid الصينية، والذي يعد من أنجح المشروعات الجارى تنفيذها فى الوقت الحالى، وتقوم بإنشاء حوالى 1210 كم من الخطوط الهوائية جهد فائق مزدوجة الدائرة رباعية الموصل جهد 500 ك.ف كمرحلة أولى.

 

وعلى صعيد آخر وعلى هامش قمة البريكس BRICS، أشار وزير الكهرباء إلى توقيع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لإتفاقية مع شركة State Grid إتفاقية لدعم المرحلة الثانية للشبكة المصرية للكهرباء لزيادة قدرتها الإستيعابية.

 

ولمعرفة أخر تطورات المرحلة الأولى لمشروع تدعيم خطوط النقل على الجهد الفائق، تواصلت " الهلال اليوم" مع مصدر مسؤول بشركة نقل الكهرباء، والذي قال إن خطوط الكهرباء على الجهود الفائقة 500 كيلوفولت، هي الخطوط المسئولة على نقل الكهرباء المنتجة من المحطات مباشرةُ إلى محطات المحولات لتخفيض الجهد أكثر فأكثر حتى تصل إلى المنازل، من خلال التعاقد مع شركة " استيت جريد" الصينية.

وأضاف المصدر،  أن التعاقد لتنفيذ مشروع بأطوال 1210 كيلو متر كمرحلة أولى، بتكلفة 660 مليون دولار، منوهًا أنه الإنتهاء من قرابة 70% من المرحلة الأولى.

 

وأفاد المصدر، بأنه تم تدعيم خطوط شبكة النقل بالوجه القبلي بـ 426 كيلومتر، موزعة ما بين 176 كيلومتر بين أسيوط وسوهاج ، 180 كيلومتر بين سوهاج وشرق قنا ، و70 كيلومتر بين شرق قنا ونجع حمادى، بتكلفة إجمالية 4,187 مليار جنيه، للحد من معاناة الصعيد مع الانقطاعات والاختناقات في الشبكة.

 

وأوضح المصدر أن، قيمة التعاقد مع شركة" استيت جريد" الصينية لتنفيذ المرحلة الثانية، والتي قدرت بقيمة مليار دولار، منوهًا بأن إجمالي قيمة التعاقد مع الشركة الصينية لتنفيذ خطوط النقل على المرحلتين قدرت بـ 1.66 مليار  دولار.