الخميس 16 مايو 2024

سويلم يتفقد منشآت الري والترع بمحافظة الدقهلية

وزير الري

أخبار4-7-2023 | 15:50

دار الهلال

 تفقد الدكتور هاني سويلم، والدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، اليوم، بحر شبين وبحر تيرة لمتابعة حالة الري والمشروعات، ومدى توافر المياه بجميع الترع بنطاق الدقهلية، وذلك في ظل زيادة زراعة محصول الأرز هذا العام.

وقال وزير الري - خلال الجولة - إن الدقهلية تنتج سنوياً 27% من إجمالي محصول الأرز في مصر فهي تعد سلة مصر الغذائية، لأن المحافظة تتميز بمساحات زراعية كبيرة وتربة خصبة، وتنتج جميع المحاصيل الزراعية المتنوعة، موضحا أنه تم زراعة هذا العام مليونا و600 ألف فدان بمحصول الأرز وهو ما يمثل نسبة 70% تقريبا من إجمالي المساحة المنزرعة لتلبية احتياجات المواطنين من الأرز وحدوث اكتفاء ذاتي .

وأشار سويلم إلى أننا نعمل على توفير المياه بكميات كبيرة لتلبية احتياجات المزارعين بسبب زيادة نسبة زراعة محصول الأرز من 35% إلى 70% هذا العام، وهي نسبة تمثل الضعف عن العام الماضي.

وكلف وزير الري ، وكيل وزارة الري بالدقهلية المهندس محمد عبدالرؤف بتطهير كافة الترع وتوفير المياه للمزارعين وحل كافة مشاكلهم .

ومن جانبه ..أكد المحافظ أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يولي الزراعة وملف المياه اهتماما كبيرا، وأمر بتطوير جميع المجاري المائية وتبطين الترع للحفاظ على المياه، ورفع المعاناة عن كاهل المزارعين الذين ظلوا لسنوات طويلة يعانون من عدم وصول المياه إلى أراضيهم، نظرًا لتهدير كميات كبيرة منها دون أدنى استفادة.