الجمعة 3 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 6 يوليو .. وفاة العصار .. واستقلال مالاوي وجزر القمر

الفريق العصار

تحقيقات6-7-2023 | 09:55

أماني محمد

يوافق اليوم 6 يوليو ذكرى استقلال كل من مالاوي عن المملكة المتحدة وكذلك جزر القمر عن فرنسا، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الفريق فخري محمد العصار والذي كان أحد أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة ووزير الإنتاج الحربي السابق.

 

ميلاد نادية سيف النصر

1932 - نادية سيف النصر، ممثلة مصرية ظهرت في عدد قليل من الأفلام عملت في فرقة الريحاني وفرقة الفنانين المتحدين كما عملت في أوبريت «وداد الغازية» ومن مسرحياتها «عريس في اجازة»، وتزوجت الفنان يوسف فخر الدين توفيت في حادث سيارة ببيروت مما أصاب زوجها بحالة من الاكتئاب، ومن أعمالها فيلم غروب وشروق ومسلسل العبقري ومسرحية الزير سالم، وتوفيت عن عمر يناهز 41 عاما.

 

استقلال مالاوي

1964 - استقلال مالاوي عن المملكة المتحدة، وفي نفس اليوم تم الإعلان عن قيام جمهورية مالاوي وذلك بعد عامين من استقلالها وكان هاستينغز باندا أول رئيس لها.

 

استقلال جزر القمر

1975 - إعلان استقلال جزر القمر عن فرنسا.

 

إدراج البلدة القديمة على قائمة التراث العالمي

2017 - مُنظمة الأُمم المُتحدة لِلتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) تُدرج البلدة القديمة في مدينة الخليل والمسجد الإبراهيمي على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر بعد أن حصلا على أغلبية أصوات الدول المشاركة في التصويت.

2018 - اليابان تعدم أساهارا شوكو العقل المدبر للهجوم بغاز السارين على مترو أنفاق طوكيو سنة 1995، وزعيم ومؤسس جماعة أوم شنريكيو الدينية.

وفاة الفريق العصار

2020 - محمد العصار، والذي كان أحد أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة وزير الإنتاج الحربي سابقا، حيث شغل منصب وزير الدولة للإنتاج الحربي منذ 19 سبتمبر 2015 حتى وزارة مصطفى مدبولي واستمر بها إلى وفاته في 6 يوليو 2020، وشغل سابقاً منصب مساعد وزير الدفاع لشئون التسليح، وبعد وفاته قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي ترقيته إلى رتبة فريق فخري  مع منحه وشاح النيل.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa