الثلاثاء 21 مايو 2024

«التمثيل التجاري»: توقعات بزيادة التبادل التجاري مع دول إفريقيا لـ10 مليارات دولار

رئيس جهاز التمثيل التجاري

أخبار5-7-2023 | 19:54

دار الهلال

توقع رئيس جهاز التمثيل التجاري يحي الواثق بالله، زيادة حجم التبادل التجاري بين مصر ودول إفريقيا؛ ليتراوح ما بين 9 إلى 10 مليارات دولار بنهاية العام الحالي، منها زيادة في الصادرات ما بين 7 إلى 7.5 مليار دولار، وما يتراوح ما بين 2 إلى 3 مليارات دولار واردات.

وأوضح رئيس الجهاز - في تصريح صحفي اليوم- أن حجم التبادل التجاري بين مصر وإفريقيا بلغ نحو2.1 مليار دولار خلال الربع الأول من 2023، منها 506 ملايين دولار واردات، و1.7 مليار دولار صادرات مصرية، منوها بأن صادرات مصر تضاعفت إلى إفريقيا ثلاث مرات منذ منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وتشكل الآن حوالي 15.4% من إجمالي صادرات البلاد.

وأضاف "نسعى إلى زيادة صادرتنا إلى القارة الإفريقية خلال السنوات المقبلة لتبلغ 15 مليار دولار، من خلال تدريب المصدرين المصريين على كيفية التعامل مع الأسواق الإفريقية وتحديد احتياجات الأسواق وزيادة وصول المصدرين إلى الأسواق الإفريقية".

وأشار إلى أن المصدرين المصريين يواجهون الكثير من التحديات عند التوسع في الأسواق الإفريقية، مثل عدم وجود البنوك التي تقدم تسهيلات ائتمانية وطول فترة الشحن، والتي يمكن أن تصل إلى شهور.
ولفت إلى أنه سيتم خلال نوفمبر المقبل بالتعاون مع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد وزارة النقل تنظيم مؤتمرا لحل المشكلات التى تواجه من خلال تسيير مراكب صغيرة للدول الافريقية لتسهيل نقل البضائع.

وحول استضافة مصر بفعاليات النسخة الثالثة من معرض التجارة البينية الإفريقي خلال الفترة من 9 إلى 15نوفمبر المقبل، قال الواثق بالله إنه من المتوقع أن يصل عدد العارضين إلى نحو 1600 عارض مقارنة بنحو 1200 عارض خلال استضافة النسخة الأولي في ديسمبر 2018، كما أنه من المتوقع زيادة عدد الزائرين ليتراوح ما بين 13الى 15 ألف زائر ، كما أنه من المتوقع أن يصل قيمة الصفقات الكلية للمعرض نحو 30 مليار دولار.

وأضاف من المتوقع أن يشارك بالمعرض ممثلي وزارات التجارة والصناعة بالدول الافريقية ورؤساء التجمعات الافريقية، مؤكدا الحرص على تقديم أوجه الدعم الممكنة للخروج بالنسخة الثالثة لمعرض التجارة البينية الإفريقي المقبل بالشكل الذي يليق بمكانة وأهمية مصر في قلب القارة الإفريقية.