الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

للنساء.. نصائح للتخفيف من الإجهاد النفسي

التخلص من الاجهاد النفسي

سيدتي6-7-2023 | 11:15

فاطمة الحسيني

تمر العديد من النساء بالكثير من الضغوطات والمشكلات اليومية، التي تؤثر على نفسيتها وتسبب لها الإجهاد وإثارة مشاعر القلق والتوتر، وتظل في بحث عن الطرق التي تخفف من وطأة الإجهاد النفسي لديها...

ولذلك نوضح في السطور التالية أهم الأساليب التي أكدت عليها منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" عبر صفحتها الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي " الفيس بوك"، كي تستطيع المرأة  تخفيف أعراض الإجهاد النفسي....

وجاءت نصائحهم كالآتي:

  • لابد من أخذ نفس عميق عبر أنفك بحيث يملأ جوفك بالهواء، ثم أخرجي الزفير عبر فمك ببطء، مع تكرار تلك الطريقة ثلاث مرات على الأقل للشهيق ومثلهم للزفير، وتساعد تلك الطريقة في تخفيف عبء الشعور بالإجهاد.
  • لابد من قيامك بعمل نشاط جسدي، لإطلاق المواد الكيميائية إلي دماغك، وتخفيف الإجهاد وتحقيق أقصى درجات الاسترخاء، ولذلك عليكي بالتركيز على ممارسة التمارين الرياضية مثل القفز أو الرقص أو المشي.
  • لابد من البحث عن وسائل للتسلية والاستمتاع وتحقيق الرفاهية، ولو لوقت محدد يومياً، فالاستماع إلي الموسيقى أو الرسم أو مشاهدة التلفزيون، يخفف من شدة مشاعرك المرتبطة بالإجهاد، ويجعلها شبه معدومة.
  • عليكي بالتحدث عما يشغل بالك، مع أحد المقربين أو الأصدقاء المحيطين بكي، وذلك للحصول على الدعم والمساندة الحقيقية، على ألا يكونوا من الدوائر الايجابية، مع ضرورة الابتعاد عن الأشخاص السلبيين.
  • راقبي مستوى إجهادك، وذلك بالتفكير في مقياس يبدأ ب0 أي عدم وجود إجهاد، وينتهي برقم 10 أي شعورك بإجهاد كبير جداً، وحددي الرقم الذي تجديه مناسب لطبيعة شعورك بالإجهاد، ففي حالة أن مقياس الضغط النفسي والشعور بالإجهاد  كبير ولا يتوقف، فلابد من استشارة طبيب متخصص، أو الاستعانة ببعض المقربين للدعم  والمساندة.