الأربعاء 15 مايو 2024

في يومها العالمي.. فوائد الشكولاتة الداكنة للصحة

فوائد الشكولاتة الداكنة

طبيب الهلال7-7-2023 | 00:50

إيمان عد الرحمن

الشكولاتة من أشهر المنتجات التي يتم استهلاكها بكميات كبيرة سنويا، وكثيرا ما يحذر الأطباء من مخاطر تناولها بكميات كبيرة ، وبمناسة أن اليوم الموافق 7 يوليو هو اليوم العالمي للشكولاتة، في السطور القادمة نستعرض أهم فوائد الشوكولاتة الداكنة وفقا لما نشر علي موقع " مايو كلينك"

تستمر الأبحاث في الإشارة إلى أن الشكولاتة الداكنة لها العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري ، ومنع تجلط الدم ، وتحسين الذاكرة ، وخفض الكوليسترول ، وحتى منع بعض أنواع السرطان.

ويشير التقرير أن الشكولاتة الداكنة حتوي  على 50٪ -90٪ من مواد الكاكاو الصلبة الغنية بالمواد الكيميائية النباتية التي تسمى الفلافانول، حيث  تدعم هذه الفلافانول إنتاج أكسيد النيتريك ، الذي يريح الأوعية الدموية ويحسن تدفق الدم ، وفقا لكلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة.

 كما أنها تزيد من حساسية الأنسولين ، مما قد يقلل في النهاية من خطر الإصابة بمرض السكري ، ووجدت المؤسسة الوطنية لأبحاث السرطان أن مركبات الفلافانول قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد وتحسن صحة الجلد بشكل عام.

ويعتبرها المتخصصون مصدر قوي لمضادات الأكسدة لأنها غنية بالمركبات العضوية النشطة بيولوجيا وتعمل كمضادات للأكسدة وتشمل هذه المركبات  البوليفينول والفلافانول ومضادات الاكسدة وغيرها.

ومع ذلك ، فإن الشكولاتة الداكنة هي غذاء عالي السعرات الحرارية ، يحتوي على حوالي 150-170 سعرة حرارية للأونصة، كما أنه يحتوي على الدهون المشبعة ، والتي قد تؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم، فتشير الأبحاث إلى أن فوائد الفلافانول تفوق مخاطر ارتفاع الكوليسترول.

لذلك يوصي الأطباء بتناولها لأنها تعتبر علاج، ولكن باعتدال للحصول على أكبر الفوائد الصحية.

 

Dr.Radwa
Egypt Air