الأربعاء 1 مايو 2024

بالموعد والشروط.. قواعد تنسيق الدبلومات الفنية 2023/2024 للقبول في الكليات والمعاهد

تنسيق الدبلومات الفنية

تحقيقات8-7-2023 | 13:04

نور الدين نادر

يتساءل عدد كبير من الطلاب وأولياء الأمور عن موعد وقواعد تنسيق الدبلومات الفنية للقبول في الجامعات، وذلك بعد إعلان نتيجة الدبلومات الفنية 2023 بنسبة بنجاح عامة 64.47%.

ويستطيع طلاب الدبلومات الفنية معرفة قواعد التنسيق بعد انتهاء طلاب الثانوية العامة من أداء الامتحانات، وإعلان تنسيق الكليات من هنا

قواعد تنسيق الدبلومات الفنية 2023/2024 للقبول في الكليات والمعاهد
 وتستمر أعمال امتحانات الثانوية العامة حتى الآن، والتي من المقرر انتهائها يوم الخميس 13 يوليو الجاري، وبعدها يتمإعلان نتيجة الدور الأول ثم إعلان جدول الدور الثاني، ثم إعلان تنسيق الدبلومات الفنية، بعد استيفاء بعض الشروط والمميزات، على النحو التالي:
- أن تتوافق رغبات طالب تنسيق الدبلومات الفنية مع التوزيع الجغرافي له، وفي حال كتابة رغبة خارج النطاق الجغرافي سيخطر موقع التنسيق الإلكتروني الطالب بوجود خطأ لا بد من تعديله.

- أن يتم قبول الطلاب على أساس المفاضلة؛ أي لا يتم الالتحاق بكليات ومعاهد الدبلومات الفنية إلا وفقا لمجموع الطالب الأعلى ووفقا لترتيب الرغبات.
- أن يقوم الطالب الراغب في الالتحاق بالمعاهد العالية والخاصة في حالة عمله في مكان آخر بالتقدم للمعهد المرشح له بموافقة جهة العمل، على أن يتم التفرغ للدراسة، وإلا سيتم رفض ترشيح الطالب من قبل المعهد في حالة عدم تقديم الموافقة علي الدراسة.
- يستطيع الطلاب تسجيل الرغبات للدراسة بالمعاهد التابعة للكليات التكنولوجية بوزارة التعليم العالي، ومنها المعاهد الفنية: التجارية والصناعية والسياحة والفنادق، وأيضا بالمعاهد العالية والمتوسطة الخاصة بمصروفات تكون بنظام الانتظام وليس نظام الانتساب الموجه.

- يتمتع الطلاب الحائزون على حوافز رياضية، بدرجات الحوافز مضافة على مجموعهم الكلي، طبقا لمرتبة البطولة الحائز عليها من واقع الكشوف المبلغة من وزارة التربية والتعليم بالنسبة للبطولات المدرسية ومن المجلس القومي للرياضة.

نتيجة الدبلومات الفنية

واعتمد  الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، نتيجة الدور الأول لشهادة الدبلومات الفنية للعام الدراسي 2022/ 2023 بنسبة نجاح بلغت 64،47%.

وتم توزيع الطلاب في عدد 2542 لجنة في الامتحانات التي بدأت من يوم 27-5، واستمرت حتى يوم 7 -6، في مدارس التعليم الفني، التي وصلت هذا العام إلى 1300 مدرسة في جميع المحافظات.

وبلغ إجمالي الحضور  734108  طلاب، وإجمالي الناجحين  473264  طالب بنسبة نجاح  (64.47%)، وإجمالي من سيؤدى امتحان الدور الثانى  219304 طالب بنسبة (29.87 %)، أما إجمالي الباقين للإعادة   41597  طالبا بنسبة  (5.66  %).
 

ولمن فاته الحصول على نتيجة الدبلومات الفنية بعد ظهورها، أول أمس، الخميس، يستطيع الحصول عليها من هنا

 

Dr.Randa
Dr.Radwa