السبت 18 مايو 2024

الاتحاد الروسي: تسليم واشنطن الأسلحة المحظورة لنظام كييف يؤكد استعدادها لقتل المدنيين

قسطنطين كوساتشيف

عرب وعالم8-7-2023 | 12:57

دار الهلال

حمل نائب رئيسة مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيف الولايات المتحدة مسؤولية الضحايا المدنيين في المستقبل، بعد قرارها تسليم ذخائر عنقودية محظورة إلى النظام الأوكراني.

وقال السيناتور الروسي كوساتشيف في تصريحات صحفية له اليوم :"إن الولايات المتحدة من حيث الجوهر، وقعت على عدم قدرة نظام كييف على تحقيق أي تقدم دون استخدام الأسلحة الأكثر خطورة والمحظورة، كما كشفت استعدادها لقتل المدنيين من أجل مواصلة الأعمال العدائية بأي ثمن." مؤكداً أن واشنطن تتحمل بذلك المسؤولية الكاملة عن جميع ضحايا هذا السلاح الوحشي في المستقبل.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن برر قرار نقل الذخائر العنقودية إلى أوكرانيا بدعوى “نفاد الذخيرة التقليدية”، معتبراً أن قرار تسليم كييف هذه الذخائر اتبع توصية البنتاجون.

وكان السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف حذر من أن قرار واشنطن تزويد نظام كييف بذخائر عنقودية يقرب من اندلاع حرب عالمية جديدة، كما أكد النائب في مجلس الدوما الروسي عن القرم سيرجي تسيكوف، أن استخدام القنابل العنقودية الأمريكية في أوكرانيا يمكن أن يتسبب بموت جماعي للسكان المدنيين.

وكانت 123 دولة، باستثناء الولايات المتحدة وأوكرانيا، صنفت الذخائر العنقودية بموجب اتفاقية دولية توصلت إليها كأسلحة محظورة.

الاكثر قراءة