الجمعة 27 سبتمبر 2024

رئيس دار الكتب يفتتح معرض «حكايات مصرية» في أذربيجان

26-9-2017 | 17:53

افتتح الدكتور أحمد الشوكى رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية اليوم معرض لوحات "حكايات مصرية بعيون أطفال أذربيجان" في العاصمة الآذرية باكو، على هامش زيارته لجمهورية أذربيجان.
 

ويشارك فى المعرض 50 طفلا تتراوح أعمارهم بين السادسة والثانية عشرة بلوحات رسموها من خيالهم حول قصص مصرية قاموا بقراءتها أو سمعوها من قبل.
 

وذكرت دار الكتب، في بيان حول الزيارة، أن الشوكى قام بزيارة كلية العمارة والإنشاءات فى باكو، حيث ألقى محاضرة عن العمارة الإسلامية وإسهامات المسلمين فى فن العمارة. والتقى الشوكى الدكتورة زهيدة محمدوفا عميدة الكلية وعدد من الأساتذة الذين استمعوا أيضا إلى المحاضرة مع عدد كبير من الطلاب.
 

كما تفقد رئيس دار الكتب المصرية مكتبة الأطفال التابعة لوزارة الثقافة فى أذربيجان، وكان فى استقباله شهلا جمبروفا مديرة المكتبة. وقدم الشوكى عرض حكى للأطفال هناك شمل حكاية "علاء الدين والقميص السحرى" والتى تتناول مغامرات علاء الدين داخل متحف الفن الإسلامى والمبنى التاريخى لدار الكتب فى باب الخلق.

ويكتشف علاء الدين خلال مغامرته تاريخ مصر وأهم مقتنيات دار الكتب والمتحف.

القصة من تأليف الدكتور أحمد الشوكى وقد نشرت أثناء توليه منصب مدير متحف الفن الإسلامى. وقد اصطحب الشوكى فى جولته الدكتور أحمد سامى العايدى المستشار الثقافي لمصر في أذربيجان ومدير المركز الثقافي المصري بالسفارة.
 

كان الشوكى قد وصل إلى مطار حيدر علييف الدولى بالعاصمة الأذربيجانية "باكو" مساء أمس وكان فى استقباله وفد من وزارة الثقافة والسياحة الأذربيجانية وتستمر الزيارة حتى يوم الأحد القادم.