السبت 8 يونيو 2024

باحث : اللغة النوبية أرث حضارى وثقافى

18-2-2017 | 05:24

النوبة هى جزء أصيل من مصر يتميز بخصوصيته و يتمتع بالثراء الثقافى والحضارى، الذى جعلها مجتمعًا فريدًا مازال يحافظ على هويته ولغته حتى الآن.

يقول محمد عمر طه، مدرس للغة النوبية، متحدثًا عن تاريخها، اللغة النوبية عريقة عراقة الإنسان النوبى، مضيفًا أن الكتابة شهدت مراحل ازدهار، كما شهدت مراحل انحدار.

 وأضاف مدرس اللغة النوبية والحاصل على درجة الماجستير، النوبيون كتبوا بكل اللغات الفرعونية التصويرية ثم التجريدية، وفى العصر المروى كتبت بالأحرف المروية، مضيفًا فى العصر القبطى كُتبت بالأحرف القبطية.

وكشف الباحث باللغة النوبية، أن تلك الفترة كانت أطول فترة للكتابة لأن النوبيين اعتنقوا المسيحية لأكثر من ألف عام ، مما يجعلنا نؤكد أن الحرف القبطى هو الحرف الذى كتب به النوبيين أناجيلهم ورسائلهم لأطرف فترة ممكنة.

وتابع مدرس اللغة النوبية، بعد ظهور الإسلام توقفت الكتابة بالحرف النوبى أو القبطى لإعتناق النوبيين جميعهم للإسلام فلم يستطيعوا أن يكتبوا بلغة لاتتماشى مع ديانتهم ، لذا توقفت الكتابة ،حتى عاد استخدام الحرف النوبى على يد الدكتور مختار خليل مختار كبارة عام 1995 .

ويضيف الباحث لم يمهله القدر ، حيث توفى فى يوم استلامه للكتاب بعد تسليمه للمطبعة، فما كان من الأستاذ محمد سليمان جدوكاب وهو باحث فى اللغة والتراث النوبي إلا أن قام بعد استلامه لكتاب الدكتور كبارة بتشكيل فريق من اثنى عشر دارسًا ستة من النوبة المصرية ومثلهم من النوبة السودانية، مضيفًا "كنت أنا احدهم" ومكثنا نتدارس هذه الأحرف القبطية وهى قريبة الشبه من اليونانية القديمة، و طبعنا كتابين لاستكمال ما بدأه الدكتور كبارة.

كم عدد الأحرف النوبية؟

وعن عدد أحرف اللغة النوبية يقول الباحث، للغة النوبية 24 حرفًا ورمزًا صوتيًا منهم 17 رمزًا ساكنا و5 رموز متحركة واثنين متحركة، نصفهم تقريبا قريب الشبه من الأحرف اللاتينية، والباقى مختلف تماما عن الرموز اللاتينية.

 

هل يوجد ارتباط بين اللغة النوبية والهيروغليفية "الفرعونية" ؟

الحضارة النوبية تسبق الحضارة الفرعونية وعاصرت ازدهار الحضارة الفرعونية ، واللغة النوبية لغة مستقلة عن اللغة الفرعونية .

هل يوجد أماكن لتدريس اللغة النوبية داخل مصر؟

نقوم بتدريس اللغة النوبية فى الجمعيات والمؤسسات والنوادى النوبية ، وهو عمل تطوعى غير رسمى.

كم من الوقت يحتاج الدارس لإتقانها؟

شأنها شأن أية لغة تحتاج إلى سنوات لإتقانها، لكن يمكن معرفة مبادئها وقواعدها فى أشهر قليلة.

هناك اتجاه لدراسة اللغة النوبية بالحروف العربية ما تعليقك؟

أرى انه لا تعارض من الكتابة باللغة العربية ،على الرغم من بعض المهاجمين لهذه الفكرة فهذا الأمر ليس بجديد، فقد استخدمه الباحث محمد متولى بدر، عام 1955 وتبعه بقاموسين احدهما طبع بالفعل والآخر تحت الطبع وقد استخدم فيهما الحرف العربى ،واستفادت بها المكتبة النوبية ويستفيد منه الباحثون حتى يومنا هذا.

ويضيف محمد عمر فليشرح لى المعترضون كيف سيؤدى الكتابة والتدوين بالعربية الى جانب الحرف النوىي إلى اندثار اللغة النوبية ؟ فان حفظ المفردات بأية رموز لن تؤدى إلى تغيير المفردة من أساسها لمفردة أخرى.