الأربعاء 12 يونيو 2024

بالصور.. ضبط 2000 قطعة أثرية بالأزبكية قبل تهريبها للخارج

27-9-2017 | 11:15

تمكنت الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار بقيادة اللواء حسام نصر مساعد الوزير لقطاع شرطة الحراسات والتأمين من القبض على 3 أشخاص وبحوزتهم ألفى قطعة أثرية قبل تهريبها للخارج بالأزبكية.

 

كانت قد وردت معلومات لإدارة البحث الجنائي بالإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار مفادها قيام كل من أحمد. ع، ٤٧ سنة،صاحب مكتب بيع تحف وأنتيكات بشارع ٢٦يوليو دائرة قسم الأزبكية وعمرو ش ، ٢٧ سنة، شريك الأول ومقيم سنورس الفيوم بحيازة لبعض القطع الأثرية بالمكتب الخاص بهما بقصد بيعها وتهريبها لخارج البلاد.

 

وبتقنين الإجراءت واستصدار إذن من النيابة العامة بتفتيش المنزل تم ضبطهما وضبط برفقتهما عبد القوي ح، ٣١سنة، عاطل ومقيم وراق العرب الجيزة  وبتفتيش المكتب عثر على  ٢٠٥٤ قطعة أثرية بينها ٧ عمله من الذهب و ٣ قرون من العاج و ٢تمساح من العاج و ٢طبق من النحاس ذو ثلاث قواعد وحامل مصحف من الخشب مطعم بالصدف وعدد ثلاثة سيوف بالجراب الخاص بهم ذو ايدي من العاج وقطعة من القماش مطعمة بالسرمة عليها بعض المناطر الآسيوية و ٦خناجر بالجراب الخاص بهم مرصعة بالأحجار الكريمة و ١٤كتابا مدونة بخط اليد بعضها مصاحف قرآن كريم ٤ دفاتر لقيد الأزواج والطلاق بخط اليد منذ تاريخ ١٩١١ و ٤٥ وثيقة صادرة من الحكومة المصرية الخديويه لمحافظات مصر المختلفة ومجموعة كبيرة من الطوابع المختلفة الأحجام والأشكال لعدة دول و ١٩٦١قطعة لعملات مختلفة الأحجام والأشكال وتمثال لسيده ذات ملامح آسيويه من العاج،كما  ضبط مبلغ مالي. وقدره ٤٢٦،٨٠٠جنيه وقد اعترف المتهمون بحيازتهم للمضبوطات بقصد الاتجار فيها وأن المبلغ المالي المضبوط من متحصلات الاتجار في الآثار.

 

وفى ذات السياق تمكن ضباط مباحث السياحة من القبض على جمال ع ، ٥٦ سنة،عامل ومقيم المنيا  وبحوزتة ٣ تماثيل أوشابتي من الفيانس بطول ٧سم و ٢قرط من الفضة و ٦عملة من البرونز وعدد ٣عملة من الفضة وبمواجهته بما أسفر عنه الضبط اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد الاتجار فيها.

 

تم تحرير المحاضر اللازمه والعرض على النيابة العامة تحت إشراف اللواء /مصطفي أنسي مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار.